مجتمع

ربع قرن في سجون البوليساريو.. عدي عليلوش يروي حكايته -10-

الحلقة العاشرة:

في انتظار الخلاص

وعد الحر دين عليه، لكن بن هوشات ــ مستشار الرئيس ــ ليس حُرّا على ما يبدو، فهو لم يف بوعده، فظروفنا لم تتغير رغم تصديقنا لوعوده. انتظرنا طويلا أن تهب بعض نسائم التغيير، وها قد هبت مع بداية ماي من نفس السنة، لكنها لم تكن كما ننتظرها. قاموا بنقل الأسرى الضباط إلى معتقلات سرية تحت أرضية بمدينة البليدة. بعد أسبوعين تم نقلنا أيضا إلى معتقل آخر يوجد بالجلفة. يرأس المعتقل جزائري برتبة أجودان شاف، سمعناه كثيرا يقول للأسرى:
ـ لا تحسبوا رْواحكُوم عند دولة مسلمة، حسبوا رْواحكُوم عند اليهود.
لا يبعد هذا المعتقل كثيرا عن الحدود مع تونس. لكنني سمعت أن الرحل يتنقلون إلى تونس عبر الجمال ويلزمهم في ذلك أسبوعين من المشي. فكرة الهرب تظل دوما في ذهن كل سجين، لا تغادره حتى في نومه، لكن كيف يهرب مريض لا يستطيع المشي، وما يزال يتداوى يوميا من الأمراض المزمنة التي نخرت جسده.
كان المعتقل واسعا ويمتدّ على أراض تصلح للفلاحة، وليس لسجن رجال لا ذنب لهم سوى الدفاع عن صحرائهم، جزء من بلادهم.
في رمضان تلك السنة تعرضنا لتسمم غذائي، لم نعرف مصدر السم الذي ازدرده الجميع في طعام هذا الشهر الفضيل، شمل التسمم 184 فردا، و84 منهم كانوا بين الحياة والموت. حضر طبيب من العاصمة على متن مروحية عسكرية، وبعد أن شخّص بعض الحالات أقل نفس الطائرة ليجلب الدواء ويعود.
ما أن بدأنا نألف هذا المكان ونذعن لأقدارنا بداخله حتى تم ترحيلنا من جديد نحو قاعدة بوغار، بالمديّة. نفس المكان الذي كنا فيه آخر مرة قبل سبعة أشهر، كما تمت إعادة الضباط أيضا.
توفي الرئيس بومديان، جاء إلينا بن هوشات بعد أيام فعلّق:
ـ” عندما مات السيد الرئيس، أخْبَرَنا نُظَراؤنا المغاربة أنهم سيرسلون وفدا من الرباط لتعزيتنا في وفاة الرئيس، فقلنا للمغرب أن يحتفظ بتعازيه لنفسه. إذا مات جزائري فللجزائر أبناء كثر. لقد قلنا هذا لأنه عندما رحل السيد الرئيس رحمه الله، خرج سكان وجدة نحو الحدود للاحتفال والفرح. وقد أغاظنا ذلك كثيرا. فالموت في نهاية المطاف قدر إلهي لا يجب أن يتمناه أحدنا للاخر أو أن يفرح به إذا ما أصاب خصمه”.
تقلّد الشادلي مقالد الحكم في الجزائر وضاعف في العمليات الحربية والهجومية على الحدود. مرة أدخلوا علينا مئة أسير، قالوا لنا بأنهم اعتقلوهوم في عمليتين فقط، بالسمارة وبئر أنزران، وأغلبهم يمشي على أربعة!
بعد أيام أخذوا الضباط منا وأعادوهم إلى حفر الرابوني.
انتقوا الضباط وتم نقلهم إلى تلك الحفر، وبقينا هناك نواجه قدرنا بالصبر والإيمان بالمكتوب، نُمنّي النفس أن يأتي يوم نعود فيه إلى أوطاننا، قرانا النائية التي تركناها هادئة تحت الجبال، أهلنا الذي لا نعلم عنهم أي شيء، من مات فيهم ومن بقي حيا، وهل مازالوا على العهد، أم أنهم تنكروا لنا وصرنا نسيا منسيا.
في إحدى ليالي سنة 79، جاءنا مسؤول كبير لا أذكر اسمه. طلب من رئيس المعتقل أن يجمع الأسرى ليخطب فيهم:
ـ “لقد قضيتم هنا مدة طويلة، وقد حان وقت فرجكم. سنكَوّنكم وندرّبكم بشكل جيد، ثم بعد ذلك سوف نطلق سراحكم لتذهبوا للمغرب، شريطة أن تشتغلوا لصالحنا ولصالحكم أيضا”.
تحدث طويلا عن مزايا هذا الاقتراح الذي جاء به، بينما خاب أملنا في افراج حقيقي. صمت كل الأسرى خائبين. ظل ينتظر من يسأله سؤالا أو يدلي بمقترح ما، فساد صمت غريب.
تدخل عسكري برتبة قبطان كان صحبته واسمه التيجاني، وكان مسؤولا عن المعتقل قبل ثلاث سنوات:
ــ لا تزعج نفسك مع هؤلاء، لقد خبرناهم، إنهم جبناء. ليسوا سوى عبيد الحسن الثاني، ولا يعرفون سوى شعار الله الوطن الملك.
وقتها صفقنا، ثم غادر دون توديع.
من الصعب أن أذكر كل تفاصيل أيامنا الرتيبة، كل الأيام متشابهة لا شيء يميزها عن غيرها سوى عراك بين سجينين أو زيارة مسؤول أو موت أسير، ودون ذلك فأيامنا متشابهة كالتوائم كحبات الطماطم التي نقوم بتقشيرها كل يوم في مطبخ المحبس..
لكن خططهم في استعمالنا لقضاء مآربهم لم تضمحل. كان لهم هذا الطموح منذ مدة. حتى في سنة 1986 زارنا مسؤول كبير يدعى روش، فقال لنا:
ـ لقد تغيرتم الآن كثيرا، أغلبكم قضى عشر سنوات في الجزائر. تغيرت لهجتكم، تبدل لونكم وزاد عمركم عشر سنوات، فهذه فرصتكم للنجاة وتحقيق مستقبلكم وتعويض ما ضاع منكم كل هذه السنون. الحسن الثاني لا يريدكم ولا يعترف بكم، فلا تضيعوا عمركم في انتظار الهباء. هذه فرصتكم لو كنتم أذكياء، سنرحلكم لبلادكم، فتشتغلون لتأمين مستقبلكم وفي نفس الوقت تشتغلون لحساب الجزائر. من وافق منكم فليخبرني، ومن لديه سؤال عن كيفية تطبيق هذا فما عليه سوى أن يتفضل.
رفع بباهي سليمان يده فأشار له أن يقف ويتحدث.
ــ شوف أمُونْ ليُوتْنَانْ. نحن عسكر مغاربة، لا نعرف شيئا في السياسة. نحن لا نعرف سوى الله الوطن الملك، والسلام عليكم ورحمة الله.
صفق عليه الليوتنان روش، وانخرطنا في موجة التصفيق. رغم أنه كان يبتسم فابتسامته لم تستطع اخفاء غضبه الشديد. أمرنا أن نكف عن التصفيق، ولما ساد الهدوء، طلب منه أن يأتي للوسط ويقف، ثم خاطبنا:
ـ هذا هو الرجل الوحيد بينكم.
لقد أراد بتصرفه ذاك أن يتعرف على ملامحه أكثر، وأن يتعرف عليه الحراس، حتى إذا ما قال لهم أن يأتوه بذلك الرجل المغربي الوحيد، يأتونه بسليمان بباهي. أمر الحراس بعد ذلك أن يعيدوا جميع الأسرى إلى غرفهم الخاصة، وأَسَرّ لرئيس المحبس كلاما في أذنه. في الليل كنت أخمن أن يأتوا لأخد رفيقنا سليمان، فلا يمكن أن يتجرع روش تلك الاهانة أمام الأسرى ويصمت عنها، لكنهم لم يأتوا إلى أخده في الليل.
في الصباح بعد أن تناول الجميع وجبة الفطور أخذوه إلى وجهة مجهولة. ليس بمقدرنا مواجهتهم أو منعهم من أخذه، هل يستطيع المسجون أن يغير قرارات سجانه، إنها كالأقدار لا نطلب ردها لكننا نتمنى اللطف فيها. صفّدوه ثم أخذوه، أركبوه سيارة مدنية وذهبوا به بعيدا. اختفى أزيد من أسبوعين حتى اعتقدنا أنهم قتلوه. تماما كما اعتقد رفاقي يومئذ أني متّ عندما نقلتُ للمستشفى، حتى أنني عندما عدت وجدت عشراني قد تصدّقوا بفراشي وأغطيتي لأسير جديد، فعلوا ذلك لعل تلك الصدقة تصلني هناك وتعينني يوم الحشر. وكم ابتهلنا لبباهي سليمان بدعوات بالرحمة وأن يتقبله الله مع الشهداء الذين رحلوا في هذا المكان وغيره. ذات يوم أعادوه ضامرا لا يقوى على الحركة. كومة من العظام التي تجمعها جلود سوداء متقيحة. أخبرنا أنهم سجنوه وحده في زنزانة تحت أرضية في البليدة، معتقل من طابقين تحت أرضيين يوجد أسفل إدارة ليتَاماجُور. رموه هناك كشيء بالٍ دون طعام ولا شراب، فراشه أرضية الزنزانة وغطاؤه سقفها.
وتأبى روحه المتمردة سوى أن تلتصق بجسده، ويأبى قلبه الخمود، لعله يوما ما يحظى بتحقيق حلمه ــ حلمنا جميعا ــ أن نعود إلى أوطاننا وأهلنا، فهل ما يتمناه المرء يدركه؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *