متابعات

غرفة الصيد البحري باكادير تتدارس وضعية القطاع في دورة استثنائية

عقدت غرفة الصيد البحري الاطلسية الوسطى اكادير، يومه الجمعة 27 يوليوز 2018 دورة استثنائية لتدارس موضوع وضعية وتطور قطاع الصيد البحري بجهتي سوس ماسة وكلميم وادنون، ومناقشة مضامين اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي.

وقد تم عقد الدورة تزامنا مع انتهاء المباحثات التي أجراها المغرب مع الاتحاد الأوربي من اجل عقد اتفاقية جديدة تمكن السفن الاوربية من الاستمرار في صيد السمك في المياه المغربية بعد وصول الاتفاقية السارية المفعول الى أجلها يوم 14 يوليوز 2018.

وعلى إثر هذا الاجتماع أصدرت الغرفة هذا البلاغ تعلن فيه عن ارتياحها للتطورات التي حققها قطاع الصيد البحري في منطقتها عن طريق استراتيجية اليوتيس بدءا من المحافظة على الموارد البحرية، مرورا بتثمين المنتجات وانتهاء بالبنيات التحتية والفوقية التي خصصت للقطاع.

وفي نفس البلاغ، سجل اعضاء غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى أكادير ادماج الدعم القطاعي القادم من الاتحاد الأوربي في استراتيجية اليوتيس لتمكين مهنيي القطاع من تطوير آلياتهم وتثمين منتجاتهم. إذ أن القطاع  القطاع بالجهة يستفيذ من 19.2 بالمائة من الدعم القطاعي المقدم من طرف الاتحاد الأوربي في إطار اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي.

وقد عبر أعضاء الغرفة جميعهم عن رغبتهم في الرفع من مستوى هذا الدعم وذلك لتعزيز البنية التحتية والانسجة الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *