الرئيسية 10 المشهد الأول 10 بعد البيضاء .. قافلة “الجزار ديالي” تصل الرباط لتكوين 600 جزار

بعد البيضاء .. قافلة “الجزار ديالي” تصل الرباط لتكوين 600 جزار

AïdAlAdha: lancement à Casablanca d'une opération nationale au profit des professionnels de la boucherie

استفاد ما يقارب 600 من الجزارين المهنيين ومساعديهم على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة، اليوم الخميس من قافلة تحسيسية وتكوينية تهم تبني ممارسات جيدة تهم احترام معايير الصحة والنظافة خلال عيد الأضحى.

وتهم هذه العملية التي أطلق عليها اسم “الجزار ديالي” والتي انطلقت بحضور والي جهة الرباط سلا القنيطرة، محمد مهيدية، المعايير الواجب مراعاتها في اختيار أضحية العيد، والشروط الصحية الواجب توفرها في الجزار وأدواته وفي فضاء الذبح والطريقة الصحيحة للذبح وحفظ الذبيحة ووسائل حماية البيئة ضد عوامل التلوث الناتجة عن ذبح الأضحية .

وتندرج هذه العملية في إطار برنامج وضعته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بشراكة مع الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء وبتعاون مع وزارة الداخلية، بهدف تتبع مسار رؤوس الأغنام والماعز الموجهة لسوق الأضاحي وتوجيه المستهلك.

وفي هذا الصدد أكد المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغدائية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، يوسف الحر، أن هذا البرنامج يهدف إلى تسجيل وترقيم الأضاحي ومكافحة أي مخالفة للقوانين المعمول بها تحت إشراف السلطات.

وأضاف الحر في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الأمر يتعلق أيضا بتحديد الأولويات ووضع جدول زمني لتسجيل رؤوس الماشية الموجهة لسوق الأضاحي، موضحا أن الهدف هو طمأنة جميع المواطنين بشأن تعبئة كل الموارد والوسائل لضمان جودة عالية للأضاحي.

من جهته قال رئيس الجمعية الوطنية للجزارين ، مصطفى بلفقيه ، إن هذه العملية التي تعد الأولى من نوعها على المستوى الوطني تهم تكوين أكثر من ثلاث آلاف مهني في مختلف جهات المغرب.

وأضاف أن هذه العملية تهم كذلك الوقاية من أي مشاكل تتعلق بالسلامة الصحية من خلال تحسيس الجزاريين المهنيين بالممارسات الجيدة في السلامة الصحية والنظافة خلال عيد الأضحى.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *