الرئيسية 10 المشهد الأول 10 إقليم خريبكة .. 38 مشروعا بـأزيد من 7 ملايين درهم

إقليم خريبكة .. 38 مشروعا بـأزيد من 7 ملايين درهم

أ.مشاهد

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على 38 مشروعا تنمويا بغلاف مالي يفوق 7,4 مليون درهم، منها 5,8 مليون درهم كمساهمة من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وأكثر من 1,6 مليون درهم كمساهمة من باقي الشركاء.

وأوضحت اللجنة، في بلاغ لها، أن هذه المشاريع، التي تدخل في إطار البرنامج الأفقي وبرنامج محاربة الفقر بالوسط القروي، والتي تمت المصادقة عليها خلال اجتماع انعقد بمقر عمالة إقليم خريبكة، مؤخرا، برئاسة عامل الإقليم عبد اللطيف شدالي، سيستفيد منها 25 ألف و368 مستفيدة ومستفيد.

وقد أشاد عامل الإقليم، في كلمة خلال هذا الاجتماع بالإنجازات التي تحققت منذ انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مذكرا بمضامين الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش ، خاصة في شقه الاجتماعي، وذلك من خلال تفعيل المقاربة التشاركية والعمل على معالجة إشكاليات الفقر والهشاشة وتقوية البنيات والدعامات المحفزة للأنشطة المدرة للدخل، وكذا التصدي للنواقص والاختلالات.

ففيما يخص البرنامج الأفقي، تمت المصادقة على 30 مشروعا بغلاف مالي يفوق 5,8 مليون درهم، ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 4,2 مليون درهم، في حين ساهم الشركاء ب 1,6 مليون درهم. وهم 14 مشروعا محور دعم ولوج البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بتكلفة مالية قدرها 4,3 مليون درهم، منها 3 مليون درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وهمت 10 مشاريع مجال التنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي بغلاف مالي يناهز 0,90 مليون درهم، منها 0,62 مليون درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. أما بالنسبة للأنشطة المدرة للدخل فقد تم تخصيص 4 مشاريع بكلفة مالية إجمالية قدرها 746 ألف درهم منها 522 ألف درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وستمكن هذه الـمشاريع 59 فردا من دخل قار يسمح لهم بتحسين ظروف عيشهم ويساعدهم على الاندماج الاقتصادي والاجتماعي.

ومن أجل تقوية قدرات الفاعلين المحليين وتفعيل تواصل القرب لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تمت المصادقة على مشروعين بكلفة تفوق 1.5 مليون درهم.

وببرنامج محاربة الفقر بالوسط القروي بكل من جماعتي المفاسيس واولاد عيسى، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على 7 مشاريع بكلفة مالية تفوق 1.5 مليون درهم. همت محاور دعم البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية، والأنشطة المدرة للدخل، والحكامة وتقوية القدرات المحلية.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *