مجتمع

في عز الصيف .. حرمان 300 عائلة من الماء الشروب بنواحي أكادير

رغم العديد من البيانات والشكايات الصادرة عن المواطنين والهيئات الجمعوية والحقوقية، غير أنه ما تزال 300 أسرة في منطقة “توكرو” بجماعة إيموزار الجبلية (عمالة أكادير إداوتنان) محرومة من الماء الشروب رغم المراسلات والمساطر الادارية، وتعمقت أزمة الساكنة بالتزامن مع فصل الصيف.

ملف القضية وضعه الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان بأكادير على مكتب والي جهة سوس ماسة، وعامل عمالة أكادير إداوتنان أحمد حجي، وطلبت من الأخير “التدخل وزيارة الموقع ولقاء المتضررين، مع الأخذ بعين الاعتبار اتفاقية تدبير الماء التي أنيطت بجمعية الخير، لاستعمال واستغلال وتدبير الماء، منذ شتنبر 2012″.

وأكد بيان الهيئة الحقوقية، الذي وصل موقع”مشاهد” نسخة منه، أن “مشكل الماء بمنطقة (توكرو) بجماعة ايموزار، تدبيري، وأن الفرشة المائية متوفرة، وكافية لتغطية حاجيات الساكنة من الماء الشروب وحاجات البلدة السقوية، وفق ما أكدته كل الدراسات المنجزة”.

واعتبر البيان ذاته أن “حل تزويد الساكنة بالماء انطلاقا من مركز ايموزار، تأخر، وأن هناك تماطلاً في معالجة الملف”.

وشددت الجمعية على “حق الساكنة في الماء بجودة عالية، كما هو منصوص عليه في التشريعات الوطنية والأممية، وأن أي تعسف على هذا الحق، يعتبر تهديدا صريحا للاستقرار الاجتماعي، وينم عن عدم ترجمة شعارات إعمال الحكامة المائية في السياسات العمومية بالمنطقة”.

وطالبت كذلك بـ”اتخاذ تدابير ناجعة، بالتشاور مع السكان وممثليهم، من أجل تمكينها من هذه المادة الحيوية، والتعاطي الجدي مع هذا الملف بعيدا عن أي حسابات ضيقة”.

وأفادت مصادر مطلعة أن ثمة معطيات جديدة بخصوص هذا الملف، ستنشرها “مشاهد” في حينه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *