الرئيسية 10 المشهد الأول 10 “سياسات الهجرة في المغرب في صلب النقاش” .. موضوع مؤلف جديد

“سياسات الهجرة في المغرب في صلب النقاش” .. موضوع مؤلف جديد

صدر حديثا للأستاذ والباحث في مجال الهجرة والجالية المغربية المقيمة بالخارج، عبد الكريم بلكندوز، مؤلف جديد بالفرنسية تحت عنوان “سياسات الهجرة في المغرب في صلب النقاش”، يتناول تطور الهجرة في المغرب والسياسات المطبقة في هذا المجال بين عامي 2013 و2018.

ويقدم المؤلف، الذي يقع في 703 صفحات والذي يتزامن صدوره مع الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر، تحليلا للجهود والتدابير المتخذة في المغرب في مجال الهجرة، وحمولتها السياسية، ويسعى إلى أن يشكل “مساهمة مواطنة في النقاش العمومي بالمغرب بشأن إشكالية الهجرة”.

ويبرز الأستاذ بلكندوز، الذي ألف العديد من الكتب الأخرى والدراسات حول مسألة الهجرة، في مؤلفه الجديد التقدم المحرز في مجال الهجرة، وأيضا الاختلالات التي لا تزال قائمة في هذا المجال في المملكة.

ويتناول الكتاب أيضا النقاش الداخلي حول النموذج التنموي الجديد بالمغرب وضرورة تفعيل مضامين دستور 2011 في مجال الهجرة، والالتزام الإفريقي القوي للمغرب في هذا المجال.

ويشير المؤلف، في هذا الصدد، إلى “إنشاء المرصد الإفريقي للهجرة والتنمية بالمغرب، تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، بانخراط مفتوح وشفاف من الأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني المغربي والمجتمع المدني المكون من المغاربة المقيمين بالخارج”.

كما تطرق الباحث إلى التظاهرتين الدوليتين المزدوجتين المرتقب أن تحتضنهما مدينة مراكش، الأولى من 5 إلى 7 دجنبر 2018 تتعلق بالدورة الـ11 للمنتدى العالمي للهجرة والتنمية تحت الرئاسة المشتركة الفرنسية-الألمانية، والثانية من 10 إلى 11 دجنببر 2018، المتعلقة باعتماد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة رسميا للميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة.

ويسعى الكاتب، من خلال محاور النقاش هذه، إلى إبراز أن جهود رفع التحديات التي تطرحها الهجرة تستلزم تحديث كل ما له علاقة بالجوانب القانونية والسياسية والمؤسساتية.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *