جهويات

العامل داحا .. كفاءة علمية لم تنعكس ايجابا على تنمية سيدي افني

يتساءل عدد من نشطاء إقليم سيدي إفني، بالموازاة مع مع ترقب إعلان الحركة الانتقالية الجديدة، في صفوف رجال السلطة، عن القيمة المضافة ل”المسار الدراسي والمهني” لعامل إقليم سيدي إفني، صالح الداحا، ومدى انعكاسه الايجابي على تدبيره للشأن العام، خلال فترة تعيينه على رأس الإدارة الترابية بعمالة سيدي إفني، حيث إن تدبيره لم يرقى إلى مستوى الانتظارات، بل كان محط انتقادات واسعة من طرف مختلف الفاعلين، وعلى أكثر من صعيد، اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، بالرغم من المؤهلات السياحية والطبيعية للمنطقة وكون تعيينه سبقه “تقليم” أظافر عدد من الحركات الاحتجاجية، إلا أن أبرز انجازاته ارتبطت بتجهيز “القصر العاملي” بقيمة مالية تزيد عن 300 مليون سنتيم!

ويذكر أن صالح داحا، عامل اقليم سيدي افني، حاصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية من جامعة محمد الخامس بالرباط (1994-1996) وعلى شهادة الدراسات العليا في العلوم الاقتصادية الدولية من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء (1997) وعلى شهادة الدراسات العليا المتخصصة في التجارة الدولية من جامعة باريس بانتيون-السوربون (1999) وعلى دبلوم الدراسات المعمقة في الاقتصاد الدولي واقتصاد التنمية من جامعة باريس بانتيون-السوربون (2000).

واشتغل صالح الدحى، خلال الفترة الممتدة من 2004 إلى 2010، باحثا في سلك الدكتوراه في الاقتصاد الدولي من جامعة باريس (بانتيون-السوربون) وحصل على شهادة التخصص في السياسات العامة (المدرسة الوطنية للإدارة بباريس 2013). كما شغل خلال الفترة من 1990 إلى 1992 منصب المدير الإداري لشركة “حافلات الكرامة” (1990-1992) ومتصرفا مديرا عاما لشركة التصدير والاستيراد “سونيغ ريسو” بالدار البيضاء. ومن 2004 إلى 2006، شغل الدحى منصب مستشار في التجارة الدولية لفائدة “بي.أش كونسالتين” (باريس). ومن سنة 2006 إلى 2010 شغل الدحى أيضا منصب مدير مكلف بجهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء لدى وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، قبل أن يعين ابتداء من سنة 2010 في منصب مدير التعاون الدولي والشؤون الاقتصادية بنفس الوكالة. وفي 20 يناير 2014، عينه الملك عاملا على إقليم سيدي إفني. ويشغل السيد الدحى أيضا منصب أمين صندوق شبكة خريجي التجارة الخارجية والمقاولات (أونيفيكسبورت، جامعة باريس 1، بانتيون-السوربون)، وهو عضو مؤسس لجمعية “مؤسسة مبادرة الجنوب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *