مجتمع

المغرب يشارك في الاجتماع ال38 للمدراء العامين للجمارك في البلدان العربية

انطلقت اليوم الأربعاء، بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية، أشغال الاجتماع ال 38 للمدراء العامين للجمارك في الدول العربية.

ويمثل المملكة المغربية في هذا الاجتماع وفد يرأسه شفيق الصلوح، مدير الدراسات والتعاون الدولي بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة .

ويناقش هذا الاجتماع، الذي يمتد على مدى يومين، سبعة بنود منها مقترحين تقدمت بهما المملكة المغربية، الأول يهم تبادل الخبرات حول التلاءم مع اتفاقية تيسير التجارة لمنظمة التجارة العالمية، والثاني حول تبادل الخبرات بين الدول العربية في مجال تدبير المناطق الحرة ودور الادارات الجمركية فيها.

كما يبحث الاجتماع، متابعة تنفيذ المواضيع الجمركية التي تطرح على الاجتماعات الدورية لمدراء الجمارك في الدول العربية، والمواضيع الجمركية الخاصة بالاتحاد الجمركي العربي الموحد، ومتابعة أعمال لجنة الاجراءات الجمركية والمعلومات، وكذا مناقشة مذكرتي الأمانة العامة بشأن المبادرة الاسترشادية الموحدة حول أمن وتسهيل سلسلة تزويد التجارة، واتفاقية التعاون الجمركي العربي بهدف حث الدول التي لم توقع بعد على سرعة التوقيع.

وأكد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية، كمال حسن علي، خلال الجلسة الافتتاحية، على أهمية التواصل بين مدراء الجمارك لاستكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة ومناقشة القضايا الجمركية والتسهيل الجمركي بين الدول الأعضاء.

وأضاف أن الدول العربية خطت خطوات كبيرة في إطار تنفيذ منطقة التجارة من خلال إقرار قواعد المنشأ التفصيلية للسلع العربية المتبادلة والتي ستدخل حيز التنفيذ في الاول من أكتوبر المقبل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *