جهويات

زاكورة: خلال تنصيب العامل..تأكيد خاص على النهوض بالأوضاع الاجتماعية للسكان

أشرف أنس الدكالي وزير الصحة،صباح اليوم  الأربعاء، على تنصيب فؤاد حجي الذي عينة الملك محمد السادس عاملا على إقليم زاكورة،خلفا لمحمد كاملي الذي شغل منصب عامل الإقليم بالنيابة بعد إعفاء العامل السابق عبد الغني الصمودي من مهامه.

وبعد تلاوة ظهير التعيين،استهل  وزير الصحة أنس الدكالي كلمته بتهنئة  العامل الجديد فؤاد حجي على الثقة الملكية التي حظي بها،كما أشاد بخصاله وكفاءته طيلة مساره المهني. ويعد فؤاد حجي من خريجي المدرسة المحمدية للمهندسين سنة 1992 واشتغل مهندسا في الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس التي تقلد فيها عدة مسؤوليات إلى غاية سنة 2010 حيث عين في نفس السنة كاتبا عاما لنفس الوكالة.وفي سنة 2014 تقلد مسؤولية الكاتب العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بإقليم القنيطرة، وهو المنصب الذي كان يزاوله إلى أن عينه الملك  عاملا على إقليم زاكورة بتاريخ 20غشت الجاري .

وأكد أنس الدكالي وزير الصحة في كلمته على ضرورة استحضار النموذج التنموي الوطني للحد من الفوارق والتفاوتات المجالية وتحقيق العدالة المجالية في بلادنا،وكذلك إعادة النظر في هذا البرنامج التنموي الذي يمثل الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش وكذلك خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب خارطة طريق ومنظومة من الإجراءات،أهمها النهوض بالأوضاع الإجتماعية انطلاقا من هيكلة شاملة وعميقة للسياسات الوطنية وإعطاء دفعة قوية لبرامج دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي ابتداء من الموسم الدراسي المقبل.إضافة إلى إطلاق المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتعزيز مكاسبها وإعادة توجيه برامجها للنهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

كما أكد الدكالي في كلمته على ضرورة الإهتمام بدعم الفئات في وضعية صعبة وإطلاق جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل وإنعاش فرص الشغل ،وأشار الوزير أيضا إلى الاختلالات التي يعرفها برنامج التغطية الصحية راميد ودعا إلى ضرورة إعادة النظر في المنظومة الوطنية للصحية التي تعاني من تفاوتات صارخة.

ودعا الدكالي أيضا إلى تحفيز الإستثمار وتوفير فرص الشغل والإهتمام بقضايا الشباب والمقاولات الصغرى والمتوسطة والتشغيل الذاتي ودعم مساهمة المرأة في التنمية ،وفي مجال الإدارة أشار الوزير إلى أهمية تعزيز التنافسية واستقطاب رؤوس الأموال وذلك بضرورة التزام موظفي الإدارة بمعايير الجودة والتحلي بروح المسؤولية العالية ،والدعوة إلى تأهيل المجال الترابي في مختلف المجالات الإقتصادية والاجتماعية ، وفيما يخص قطاع الصحة في الإقليم،أعلن أنس الدكالي بصفته الوزير الوصي على القطاع أنه سبق أن تناول مع عامل الإقليم المعين فؤاد حجي وضعية القطاع الصحي وسبل النهوض به .

وفي ختام كلمته أكد الدكالي على أهمية التنسيق والتعاون مع الجماعات الترابية ومختلف القطاعات مع التشاور والإنصات المتبادل.