مجتمع

نصوص ب”الدّارجة” في مقررات دراسية تثير الجدل لدى المغاربة

وجه مدونون مغاربة انتقادات حادة لكتب مدرسية تضمنت عبارات بالعامية، من قبيل أسماء بعض المأكولات والحلويات والألبسة، فيما تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لما قالوا إنها كتب مدرسية تتضمن أغنية أطفال بالعامية شهيرة لدى المغاربة.

ويهم الأمر كتابا باللغة العربية وآخر بالفرنسية، وهو ما علقت عليه وزارة التربية الوطنية بالقول “إن ذلك تمليه التوجيهات التربوية والمنهاج الخاص بالتعليم الأولي”.

واعتبر مدونون أن ذلك يعد “كارثة”، بينما اعتبر آخرون أن الأمر مقبول، خاصة وأن “التدريس يتم بالعامية داخل معظم الفصول الدراسية”، فيما برر آخرون ذلك بكون الكتابين يخصان تعليم العامية للأجانب.

وأبدت مدونة في فيسبوك غضبها، قائلة “لا نريدها مدرسة للبغرير والغريبة والبريوات.. نريد أن نحس أنها فعلا مدرسة للتكوين الجاد والمعرفة والأخلاق الحميدة”، متسائلة “هل هذه الكتب هي إصلاح قطاع التعليم الذي أوصى به الملك في خطابه الأخير؟”.

 


ووصف آخرون إدراج العامية المغربية في المقررات الدراسية، بـ”التفاهة” واعتبروا أنها “نهاية التعليم المغربي”.

في المقابل اعتبرت فئة أخرى أن إدراج العامية في الكتب المدرسية أمر عادي جدا، مطالبة بترسيم الدارجة في الدستور المغربي، وأن تدرَّس بها باقي المواد الدراسية كالرياضيات والفيزياء.

من جانبه، قال مدير البرامج التعليمية والمدرسية في وزارة التربية الوطنية، فؤاد شفيقي، إن السبب وراء سماح الوزارة للمؤلفين بإدراج العامية، هو أنها “لا تريد خلق قطيعة عند التلميذ بين لغته الأم واللغة العالمة التي سيتعلم بها، وبين الرصيد اللغوي الذي قدِم به من الأسرة والآخر الذي سيكتسبه في المدرسة”.

وأكد شفيقي ، أن الوزارة “لا تريد أن تجعل التلميذ يكره العامية، ويحمل في ذهنه صورة قدحية لها”، مبرزا أنها مدخله إلى العربية الفصحى.

 


وأوضح شفيقي، أنه يسمح للتلميذ في السنتين الأولى والثانية ابتدائي، أن يستعمل عبارات بالعامية داخل الفصل، شريطة أن يخاطبه المدرس بعربية فصحى قريبة من العامية، مبرزا أن ذلك تمليه التوجيهات التربوية والمنهاج الخاص بالتعليم الأولي في الوزارة.

وكشف المتحدث أن كتاب اللغة العربية المحتوي على عبارات بالعامية يحمل اسم “مرشدي في اللغة العربية”، وهو موجه، بحسبه، إلى تلاميذ السنة الثانية من السلك الابتدائي، بينما أكد أنه “ضمن سبعة كتب مخصصة للفرنسية في المستوى الابتدائي الثاني، لا وجود لكتاب يتضمن تلك النصوص المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *