متابعات

“كومادير” تقرر رفع شكاوى أمام المحاكم الإسبانية إزاء الهجمات التي تتعرض لها الصادرات الفلاحية المغربية

قررت الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية “كومادير” رفع شكاوى أمام المحاكم الإسبانية،ضد الهجمات التي يشنها المزارعون المتظاهرون بإسبانيا.

وأكدت “كومادير” في بلاغ لها إلى أن هذه الهجمات المتكررة تضر بالعلاقات التجارية النموذجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وغير مبررة وهي ترمي إلى نشر مغالطات إعلامية مغرضة تسيئ الى الفلاحين المغاربة وتلحق بهم بالغ الضرر.

وفي وقت سابق عبرت الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية “كومادير”، عن قلقها إزاء الهجمات التي تتعرض لها الصادرات الفلاحية المغربية في بعض البلدان الأوروبية، وهي الهجمات التي تتزامن مع احتجاجات لها علاقة بالسياسة الفلاحية في الاتحاد الأوروبي،مشيرة إلى أنها تعتزم “العمل مع شركائها الأوروبيين للحفاظ على العلاقات التجارية لفائدة الطرفين، في إطار الاحترام المتبادل لتدفق المنتجات الفلاحية ولا يمكنها السماح بأي تصرف غير مقبول”.

وأوضحت الكنفدرالية أن التبادل التجاري بين المغرب والاتحاد الأوروبي يتم في إطار اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء من جهة، والمملكة المغربية من جهة أخرى.

يشار أن المجلس الحكومي المنعقد يومه الخميس، أكد على لسان الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عن جهود دبلوماسية تهدف إلى تأمين ولوج الشاحنات المحملة بالمنتجات المغربية إلى الفضاء الأوروبي، خاصة في ظل الهجمات التي تتعرض لها الشاحنات المغربية من قبل فلاحين إسبان.

وكشف بايتاس، خلال ندوة صحفية تلت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن الحكومة قامت بتفعيل القنوات الدبلوماسية لحماية ولوج المنتجات المغربية إلى الفضاء الأوروبي، مؤكدا أن اتفاق التبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي هو اتفاق شمولي وليس انتقائيا، وتم التفاوض بشأن مختلف تفاصيله، بما في ذلك المواد والكميات التي ستتم تصديرها.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *