متابعات

المغرب يستفيد من صفقة أسلحة أمريكية متطورة

قالت مصادر مطلعة إن وزارة الدفاع الأمريكية وافقت على صفقة تسليح جديدة للمغرب لتزويد الجيش المغربي بسلاح أمريكي الصنع “ام 4 كارين” يستخدم كسلاح أساسي في الجيش الأمريكي وتعتمده أقوى الجيوش في حروبها أبرزها الجيش الإسرائيلي والجيش الفرنسي.

وأضافت المساء التي أوردت الخبر في عدد اليوم، أن وزارة الدفاع الأمريكية كشفت أن صفقة وقعت مع شركة “كولت” للتصنيع الحربي يتم بموجبها تزويد الجيش المغربي ببنادق “إم 4” القصيرة التي تمتاز بصغر حجمها وخفة وزنها، وهي شكل أقصر وأخف وزنا من البندقية الهجومية.

وكان موقع أمريكي متخصص في الصفقات العسكرية كشف أن دبابات “أبرامز” في طريقها إلى المغرب، وتشكل هذه الدفعة جزء من 222 دبابة، من هذا النوع اقتناه المغرب بموجب عقد أبرم مع مركز تصنيع النظم المشتركة، في إطار برنامج المبيعات العسكرية في الخارج.

وتعد دبابة “أبرامز” من الجيل الثالث لدبابات القتال الرئيسية، ويتعلق الأمر بنسخة مزودة بتقنيات عسكرية متطورة، صالحة للمناطق ذات الجغرافية القاسية، كالصحراء المغربية.

وكان الموقع الأمريكي “ديفانس وورلد” أفاد أن هذه الدبابات تنتمي إلى الجيل الثالث، وهي أكثر تطورا من الطائرات الحربية الأمريكية، مضيفا أنها تتناسب مع خطة المغرب الجديدة ومع المعدات الرئيسيةللقوات المسلحة الملكية.

وتسلم المغرب سابقا الدفعة الأولى من دبابات “أبرامز” تتكون من 22 دبابة، ثم دفعة ثانية في حدود 20 دبابة، أما هذه الدفعة الجديدة فتتكون من 48 دبابة، أي 90 دبابة في المجموع، في انتظار وصول باقي الدبابات التي تدخل في الصفقة (220).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *