مجتمع

مكفوفون يهددون بالانتحار من سطح وزارة الحقاوي .. و هذه مطالبهم

حج العشرات من المكفوفين أعضاء التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين وحاملي الشهادات منذ الساعات الأولي من اليوم الأربعاء 26 شتنير الجاري ،بالرباط الى سطح وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن في احتجاج عن ما أسموه ب”تماطل” الحكومة في التعاطي مع ملفهم المطلبي.

عبدالله التوسي عضو بالتنسيقية الوطنية للمكفوفين و في تصريح للجريدة قال ” تمكنا اليوم وبجهد جهيد اقتحام الوزارة المعنية بملفنا كتعبير عن مدى انزعاجنا من “تماطل” الحكومة في معالجة ملفنا ومطالبنا”، و أضاف ” أزيد من 45 مكفوف من حاملي الشهادات يتواجدون لحدود الساعة بالطابق الخامس للوزارة ومستعدون للتضحية بأنفسهم مقابل الاستماع لمطالبنا ” .

وعن الأسباب الحقيقية التي دفعتهم للاحتجاج يقول عبد لله ” بالفعل كان هناك حوار مع سعد الدين العثماني وبسيمة الحقاوي عن جاهزية الحكومة لتفعيل مرسوم يتعلق بتحديد شروط تنظيم مباريات التوظيف العمومية للمكفوفين وضعاف البصر، لكن الأمر طال أكثر من اللازم، فنحن اليوم في أمس الحاجة الى تفعيل تشريعات وقوانين تضمن لنا الحماية ونيْل حقوقنا” على حدّ تعبيره.

و انتقد التوسي قانون الإطار الخاص بالأشخاص في وضعية إعاقة، والذي جرى تفعيله سنة 2013، قائلا « لم تصدر، إلى حدّ الآن، أي مذكرة لتفعيله »، على حد تعبيره، معتبرا أنّ تعاطي الحكومة مع الأشخاص في وضعية إعاقة « فيه استهتار بحقوقهم ».

وحرص الشباب ذوو إعاقة المشاركون في الوقفة الاحتجاجية على توجيه رسالة خاصة إلى رئيس الحكومة، عبر عبارات حملت شعار « سعد الدين العثماني المعاق تايْعاني ». كما دعا المحتجون بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، إلى « الكف عن تهديد مستقبلهم و التماطل في تلبية ملفهم المطلبي».

ويشهد محيط الوزارة تطويقا أمنيا كبيرا منذ الساعات الأولى، مخافة تطور الأمور إلى الأسوأ خصوصا والعدد الكبير من المحتجين نظرا لطبيعة الاعاقة التي يعانون منها وتواجدهم بأعلى بناية وزارة الحقاوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *