وطنيات

أخنوش: اتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي سائر في الاتجاه الصحيح

أجرى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الأربعاء ببروكسل، مباحثات مع المفوض الأوروبي المكلف بالفلاحة والتنمية القروية فيل هوغان.

وخلال هذه المباحثات أعرب هوغان، أعلى ممثل أوروبي في القضايا الفلاحية، عن دعمه لموقف المفوضية الأوروبية بشأن الاتفاق المغرب – الاتحاد الأوروبي، والذي يشجع على التبادل الحر، وأكد على أهمية العلاقات التجارية الجيدة فيما يتعلق بالمنتوجات الفلاحية.

كما شدد، خلال هذه المباحثات، على أهمية الاستثمار والتنمية الاقتصادية لمنطقة المتوسط لما يعود بالنفع على ساكنة الضفتين.

من جانبه، أكد أخنوش على جودة العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وخاصة في المجال التجاري والفلاحي والصيد البحري، مذكرا بأهمية هذه المبادلات في تطوير هذه القطاعات بالمغرب.

وفي تصريح صحفي، عقب هذه المباحثات، أوضح أخنوش أن المباحثات مع المسؤولين الأوروبيين تروم الدفع بالعلاقات الاستراتيجية للشراكة مع الاتحاد الأوروبي إلى الأمام.

وأعرب الوزير عن تفاؤله بخصوص مسلسل المصادقة على الاتفاق الفلاحي واتفاقية الصيد البحري “والذي يسير في الاتجاه الصحيح “، وقال إن ” الاتفاقيتين تسيران بشكل إيجابي وإن جميع المؤشرات توحي بالمصادقة عليهما (بالبرلمان الأوروبي) في بداية السنة المقبلة “.

وكان المغرب والاتحاد الأوروبي قد وقعا بالأحرف الأولى في 24 يوليوز الأخير بالرباط على اتفاقية جديدة للصيد البحري.

وفي فبراير الأخير، كان الطرفان قد وقعا، أيضا، بالأحرف الأولى، ببروكسل، على وثيقة تعزز شراكتهما على أساس الاتفاق الفلاحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *