تربية وتعليم

توقيع اتفاقيات شراكة لدعم التعليم الأولي بجهة كلميم

تم، اليوم الثلاثاء بكلميم، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي تتعلق بتفعيل البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي.

وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعت خلال لقاء جهوي نظمته الأكاديمية اليوم حول “مخطط عمل تنزيل البرنامج الوطني للتعليم الأولي بالجهة”، دعم النهوض بالتعليم الأولي بالمؤسسات الابتدائية التابعة للمجال الترابي لجهو كلميم واد نون.

كما تهدف الاتفاقية، التي وقعها عن الأكاديمية مديرها، عبد الله بوعرفه، وعن المؤسسة مديرها العام، عزيز قيشوح ، بالخصوص، تنفيذ برامج عمل الأكاديمية المتعلق بالتعليم الأولي عن طريق إنجاز وتنزيل وتتبع البرنامج الوطني لتطوير التعليم الأولي بواسطة برامج عمل سنوية ، والإحداث التدريجي لأقسام التعليم الأولي بالمدارس الابتدائية العمومية وفضاءات أخرى بالمجال الترابي لجهة كلميم واد نون عبر البناء أو التهييئ والتجهيز، وكذا تسيير أقسام ووحدات ومدارس التعليم الأولي، والإعداد والمساهمة في توفير برامج تكوينية على المستوى الجهوي موجهة لمربي ومربيات التعليم الأولي.

ووقعت الأكاديمية، خلال ذات اللقاء، مجموعة من اتفاقيات الشراكة مع عدد من الجماعات والمجالس الترابية التابعة لنفوذ الجهة، تلتزم بموجبها الأكاديمية، عبر مديرياتها الإقليمية، بتأهيل المؤسسات التعليمية المحتضنة للتعليم الأولي، وتجهيز الحجرات الدراسية وتكوين المربيين، فيما تلتزم المجالس الترابية أداء مستحقات المربيين وتمويل الدورات التكوينية ذات الصلة بالتعليم الأولي.

ويأتي تنظيم هذا اللقاء الجهوي حول التعليم الأولي بغية التفعيل الأمثل للمخطط الجهوي لتعميم وتطوير التعليم الأولي بجهة كلميم واد نون، وفي إطار التواصل والتعبئة الرامية لتوسيع وعاء الشراكات في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *