متابعات

إلهام قدري .. فيزيائية مغربية ترأس مجموعة “سولفاي” العالمية

نصب مجلس إدارة المجموعة الأوروربية العملاقة « سولفاي » والمتخصصة في الكيمياء، المغربية إلهام قدري رئيسة للمجموعة ابتداء من فاتح السنة المقبلة خلفا لجون بيير كلاماديو، والذي تم تعيينه في ماي الماضي رئيسا ل »انجي » .

وقالت إلهام قدري أنها جدتها كانت تخبرها حين وجودها بالدار البيضاء أن حياة النساء في المغرب إما في بيت الزوجية أو القبر، بحسب صحيفة « لوموند » الفرنسية.

وأضافت قدري أن هذه الخيارين ليس مثيران بالنسبة لها، الأمر الذي جعلها تفكر في طريق ثالث، تضيف الصحيفة نفسها.

وأوضحت في عام 2017، بحسب المصدر نفسه، « بالنسبة لي، كان التعليم هو الطريق الثالث، الذي يعني الحرية ، وحرية اختيار المكان الذي نعيش فيه ، وكيف نعيش ، ومن نتزوج ».

وسجلت « لوموند » أنه نهاية هذا المسار الثالث « ستحل قدري محل جان بيير كلاماديو على رأس المجموعة الكيميائية سولفاي واحدة من أكبر المجموعات الصناعية الأوروبية ، وفقا للقرار الرسمي ليوم أمس ».

وبحسب بيان المجموعة البلجيكية فإن قدري حاملة للجنسيتين المغربية والفرنسية، ولدبلوم في الهندسة، ودكتوراه في الفيزياء وكيمياء الجزيئات الكبيرة، حصلت عليهما من ستراسبورغ في فرنسا، وهي تشغل منذ 2013، منصب المدير التنفيذي ورئيسة الشركة الأمريكية ديفيرسي المتخصصة في التكنولوجيات والخدمات من أجل الصحة.

وتتواجد مجموعة (سولفاي)، ومقرها لييج، في حوالي ستين بلدا من خلال أنشطة مرتبطة بقطاعات الطيران، والسيارات، والصحة والصناعات البترولية، ويتجاوز رقم أعمالها 10 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *