محليات

كلميم .. 300 مستفيد من قافلة صحية بجماعة أفركط

استفاد أكثر من 300 شخص من ساكنة جماعة أفركط القروية بإقليم كلميم والدواوير المجاور لها، من الخدمات الطبية المجانية لقافلة طبية متعددة التخصصات، نظمتها الهيئة الدولية للمهاجرين و المستثمرين المغاربة بالخارج، بشراكة مع جمعية صيادلة وأطباء كلميم والمندوبية الإقليمية للصحة .

وقال رئيس جمعية صيادلة وأطباء كلميم، الدكتور ربيع فوكال، إن الهدف من هذه القافلة هو فك العزلة وتقريب الخدمات الصحية المتنوعة من سكان جماعة أفركط والمداشر المجاورة لها، مضيفا أن أكثر من 30 إطارا طبيا شارك في هذه القافلة منهم أطباء اختصاصيون ومن الطب العام وممرضون”.

وقدمت القافلة، التي يشارك فيها أطباء من مراكش وأكادير وتزنيت ، خدمات في تخصصات منها الطب العام و علاج الحول وتشخيص البصر، وطب النساء والتوليد والفحص بالأشعة والفحص بالصدى، إضافة الى طب الجهاز العصبي و الجهاز التنفسي والأنف والحنجرة .

وفي ذات الإطار أكد رئيس الهيئة الدولية للمهاجرين و المستثمرين المغاربة بالخارج، عبد العاطي بادوح، في تصريح مماثل أن هذه المبادرة المجانية همت أيضا أكثر من 64 تلميذا في المؤسسات التعليمية بالجماعة، حيث استفاد ضعاف البصر والسمع من نظارات وسماعات، مبرزا أن المرضى الذين تتطلب حلتهم عمليات جراحية مثل الجلالة ، ستجرى لهم العمليات المطلوبة نهاية الشهر الجاري.

ويشتمل برنامج القافلة أيضا على مسابقة لتجويد القرآن الكريم، لفائدة طلبة القران بالمدرسة العتيقة المحيفير، ودوري لكرة القدم لمختلف الفئات والاعمار ، وورشة ينظمها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، لفائذة فلاحي المنطقة لتوعيتهم بأضرار الحشرة القرمزية التي تصيب نبتة الصبار.

كما يشتمل على ورشة تدريبية في الاسعافات الأولية من تأطير الوقاية المدنية، حفلات تكريم للأطر الطبية المشاركة في القافلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *