متابعات

جزر القمر: نرغب في الاستفادة من المغرب في قطاع الطاقة

أبدى المدير العام لقطاع الطاقة والمعادن والماء في اتحاد جزر القمر، علي إبراهيم مامازيادا، اليوم الاثنين بالرباط، رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة المغربية في قطاع الطاقات والطاقات المتجددة.

وقال مامازيادا، على هامش مباحثات أجراها مع وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، ” إن بلاده التي تفخر بما يصلها من علاقات أخوية مع المغرب، تطمح إلى الاستفادة من التجربة المغربية في ميداني الطاقات والطاقات المتجددة، على الخصوص”، مبديا قناعة بلاده في أن المغرب سيقدم لجزر القمر “الدعم اللازم في المجال ذي الصلة”.

وبعدما نوه بـ”العلاقات المتميزة” التي تجمع البلدين، أكد المسؤول القمري أن المغرب راكم تجربة هامة في ميداني الطاقات والطاقات المتجددة، وتم اختياره لدوره الرائد في المجال. وفي تصريح مماثل، أكد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، أن المباحثات مع الوفد القمري همت بالأساس، كيفية تجاوز الإكراهات والإشكالات التي تواجه جزر القمر وتتعلق، بالولوج إلى الماء الصالح للشرب، والتزود بالكهرباء، مشيرا إلى أنه تم التوافق على تعبئة مجموعة من خبراء المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لمعالجة كل الإكراهات التي تعرقل الولوج إلى الماء الصالح للشرب والكهرباء. وذكر الحافظي بالمناسبة، بالشراكة التي تجمع المغرب باتحاد جزر القمر، مسجلا أنه تم الاتفاق على تعبئة الموارد المالية الضرورية لمواكبة مشروع الارتقاء بقطاع الكهرباء والماء الصالح للشرب بهذا البلد.

وأبرز المسؤول أن الوفد القمري سيقوم بزيارة لمنشآت كهربائية وأخرى تتعلق بالماء الصالح للشرب والصرف الصحي بالمغرب، بغية الاستفادة من التجارب التي راكمها المغرب والتي من شأنها مساعدة اتحاد جزر القمر على تجاوز المشاكل التي تواجهه في الميدان.

وشكل اللقاء فرصة لتبادل وجهات النظر بشأن قضايا تتعلق بميداني الطاقات والطاقات المتجددة، بغية الاستفادة من التجارب والخبرات المغربية ذات الصلة بالقطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *