وطنيات

الصبار: مجلس حقوق الإنسان منخرط في المنظومة الحقوقية الكونية

قال الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، اليوم السبت بالقاهرة، إن المجلس منخرط بفعالية في المنظومة الحقوقية الكونية.

وأوضح السيد الصبار، على هامش أشغال الدورة ال 15 للجمعية العامة للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان، أن المجلس منخرط بفعالية في المنظومة الحقوقية الكونية وفي التوجه العالمي حول القضايا التي تصادف نشطاء حقوق الانسان وأعضاء المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان .

وأشار إلى أن المغرب راكم تجربة متميزة ورائدة، مقارنة مع ما يعتمد في العالم العربي والإفريقي، مبرزا أن تجربة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تضاهي ما تم تحقيقه على مستوى تجارب عدد من المؤسسات الموجودة في العديد من البلدان الديمقراطية العريقة.

وأكد أن المغرب فاعل أساسي في الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان حيث سبق له أن ترأس هذه الشبكة من خلال المجلس، مشيرا أيضا إلى أن المغرب من الدول النشيطة كذلك داخل الجمعية الفرنكفونية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان، وعضو بارز باللجنة الفرعية للاعتماد التابعة للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

وذكر في هذا الصدد بأن المجلس عقد شراكات متعددة وأرسى علاقات واسعة سواء مع المؤسسات الدولية أو المنظمات غير الحكومية بما في ذلك المجلس الاوروبي والاتحاد الاوربي.

وبخصوص برنامج عمل المجلس، أبرز الصبار، أن الهيئة تشرف على تكوين وتدريب عدة أطر ونشطاء مغاربة وأفارقة في مجال حقوق الانسان، كما أنها انخرطت بقوة في عملية تسوية الأوضاع القانونية للأجانب بالمغرب.

ويتدارس أعضاء الجمعية العامة، على مدى يومين، عدة نقاط منها، جلسة خاصة بالمشاورات الإقيلية حول تحديث استراتيجية الشبكة للسنوات الخمس المقبلة(2019، 2020 ، 201، 2022، 2023) ، وكذا مناشقة اعتماد التقرير السنوي والتقرير المالي ، وخطة العمل لعام 2018-2019 . يشار إلى أن من أهداف الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان، تتمثل في تعزيز حقوق الانسان وتنميتها وحمايتها واحترامها.

وتتكون أجهزة هذه الشبكة، التي تتوزع فروعها بين القارتين الإفريقية والآسيوية ، من جمعية عامة ولجنة تنفيذية وإدارة عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *