متابعات

المغرب أول بلد إفريقي يستخدم طائرات “F16 فايبر” في 2021

سيصبح المغرب في 2021 أول بلد في إفريقيا يستخدم طائرات F16 فايبر ، وذلك بعدما قرر اقتناء 12 طائرة من هذا الصنف المتطور في صفقة ضخمة .

المغرب كان من أوائل الدول الإفريقية التي أعربت عن اهتمامها في الحصول على عدد من “F16 Viper” ، بحسب ما كشف مسؤول عسكري امريكي على تويتر .

وبهذه الصفقة ستتقدم القوات الجوية المغربية في تصنيف الجيوش كواحد من أفضل أساطيل الطائرات في أفريقيا.

ويعتبر هذا الصنف من طائرات F16 من أحدث الصناعات الحربية الجوية ، حيث سبق لعدة دول أن اقتنت كميات منها خاصة دول الخليج، حيث تصل قيمة الطائرة الواحدة 150 مليون دولار.

وذكرت مصادر مطلعة أن الصفقة تحمل أيضاً ترقية طائرات F16 التي يمتلكها المغرب إلى نفس المعيار للطائرات الحديثة التي سيتم اقتناؤها.

هذا وقد تم تجهيز طائرات F-16 المغربية بمجموعة متنوعة من المعدات الإضافية ، بما في ذلك قرون Lockheed Martin Sniper المستهدفة ، وقلعة Goodrich DB-110 المحمولة جواً ونظام Raytheon’s Advanced Advmeasures الإلكتروني (ACES).

ويشمل التسلح أيضا AIM-9X Block II Sidewinders مع القفل على بعد إطلاق القدرة ، وصواريخ جو-أم -65 دي مافريك إلى سطح الأرض ، وقنابل GBU-12 المحسنة لقذائف الليزر Paveway II.

وتعد F-16V أو Viper التي كانت حاضرة في معرض مراكش ، MARAKECH AIR SHOW أحدث نسخة من مقاتلة الجيل الرابع F-16 Fighting Falcon ، وهي طائرات مقاتلة متعددة المهام تصنعها شركة Lockheed Martin. تدمج Viper القدرات المتقدمة كجزء من حزمة الترقية لتحسين التعامل مع مقاتلات الجيل الخامس ، بما في ذلك F-35 و F-22.

ويمكن نشر المقاتلة F-16V في إخماد أنظمة الدفاع الجوي للعدو (suppression of enemy air defences (SEAD ، والقتال جو -أرض و جو – جو ، والحظر العميق وعمليات الحظر البحري.

كما تتميز الطائرة بحسب مجلة الدفاع العربي، بقدرة تغيير أدوار المهام الجوية ، ويمكنها اكتشاف وتتبع الأهداف التي يصعب العثور عليها في الوقت الحرج في جميع الظروف الجوية. كما تقلل من التكاليف التشغيلية للمستخدمين.

أنظمة سلاح F-16V

يمكن تزويد الطائرة من طراز F-16V بمجموعة من صواريخ جو – جو (AAMs) ، بما في ذلك صاروخ AIM-9 Sidewinder و Magic II و ASRAAM قصيرة المدى AAMs ، بالإضافة إلى AIM-7 و Sky Flash و AIM-120 متوسطة المدى. كما سيتم تقديم صواريخ جو جو عالية الأداء والتي تعمل بالأشعة تحت الحمراء مثل AIM-9X و Python IV و AIM-132 ASRAAM و IRIS-T.

كما تدعم الطائرة دمج صواريخ AGM-119 / AGM-84 / AGM-65G المضادة للسفن ، وصاروخ AGM-65 Maverick جو-أرض التكتيكي ، بالإضافة إلى قنابل Paveway الموجهة بالليزر وقنابل GBU-15 وقنابل Wind Corrected Munitions Dispenser مزودة بـ “مجموعة ذيل tail kits” لتحويلها لقنابل ذات دقة عالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *