اقتصاد

رسميا .. الداودي يؤكد استمرار الحكومة في دعم المواد الأساسية

أعلن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة لحسن الداودي، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، عن الاستمرار في دعم المواد الأساسية (غاز البوتان، السكر، القمح اللين)، عبر رصد 17,67 مليار درهم ضمن مشروع مالية 2019، بزيادة تفوق 4 ملايير درهم عما تم تخصيصه برسم مالية 2018.

الداودي الذي كان يتحدث خلال تقديمه صباح اليوم للميزانية الفرعية للوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة والعامة، بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أكد عدم وجود أي نية للحكومة لرفع الدعم عن المواد الأساسية، في غياب بيانات الاستهداف التي سيضمنها السجل الاجتماعي الموحد التي يجري إعداده.

المتحدث ذاته كشف عن الشروع في الإصلاح التدريجي للدعم الموجه لبعض أصناف السكر، مشيرا إلى مواصلة التقليص التدريجي لحصيص الدقيق الوطني، وتحسين استهداف المستفيدين، فضلا عن القيام بدراسة من أجل تحديد مستهلكي غاز البوتان المستعمل للسقي في القطاع الفلاحي، مع امكانية دعمهم باستعمال الطاقة الشمسية.

وفي السياق ذاته، أوضح الداودي، أن نسبة دعم غاز البوتان، انتقلت من 4027 درهما للطن في سنة 2017، أي ما يعادل 48 درهما للقنينة من فئة 12 كلغ، و12 درهما للقنينة من فئة 3 كلغ، إلى 4672 درهما للطن في سنة 2018، أي ما يعادل 56 درهما لقنينة 12 كلغ و14 درهما درهما لقنينة 3 كلغ.

وأشار المسؤول الحكومي، أن الغلاف المالي الإجمالي لدعم مادة السكر، بلغ برسم سنة 2018 ما يناهز 3,68 مليار درهم منها 3,45 مليار درهم برسم الدعم عند استهلاك السكر المكرر، و229 مليون درهم برسم الدعم الإضافي عند استيراد السكر الخام، مضيفا ان النفقات الإجمالية لدعم الدقيق الوطني للقمح اللين والقمح اللين ارتفعت الى 1465 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *