متابعات

بوتفليقة يتجاهل مبادرة “حوار مباشر” في رسالته للملك بمناسبة ذكرى الاستقلال

في أول رسالة من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى الملك محمد السادس، بعد أن أطلق الملك مبادرته للحوار المباشر مع الجزائر، اكتفى الرئيس الجزائري بتهنئة الملك بمناسبة الذكرى 62 لعيد استقلال المغرب الذي يصادف يوم 18 نوفمبر من كل سنة.

ولم تشر رسالة الرئيس الجزائري، التي بثتها وكالة الأنباء الرسمية المغربية، إلى مبادرة الملك محمد السادس بإحداث آلية للحوار بين المغرب والجزائر على أعلى مستوى. وكانت مبادرة الملك قد صدرت في خطاب رسمي يوم 6 نوفمبر الجاري، ولم يصدر حتى الآن أي رد رسمي جزائري عليها.

وعلى عكس رسائل بوتفليقة السابقة إلى الملك محمد السادس والتي كانت تتميز بطولها، فإن الرسالة الأخيرة جاءت مختصرة.

ومما جاء في رسالة بوتفليقة: “أغتنم هذه المناسبة المجيدة لأستحضر بكل تقدير وإكبار ما سجله التاريخ من صفحات مشرقة للتضحيات الجسام التي بذلها المغاربة تحت قيادة جدكم الراحل الملك محمد الخامس، تغمده الله بواسع رحمته، والتي توجه إعلان الاستقلال واسترجاع الشعب المغربي الشقيق لسيادته”.

كما جدد الرئيس الجزائري ما يحذوه من عزم راسخ على توطيد وشائج الأخوة وعلاقات التضامن التي تربط الشعبين الشقيقين، “بما يمككنا من إرساء علاقات ثنائية أساسها الاحترام المتبادل وبما يخدم طموحهما إلى الرقي والنماء والعيش في نعمة ورفاه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *