محليات

الصويرة توقع على “إعلان نانسي” ضد الكراهية والعنصرية والتطرف العنيف

وقعت مدينة الصويرة، عضو التحالف الدولي للمدن المستدامة والحاضنة، مؤخرا، على إعلان نانسي (فرنسا) ضد الكراهية والتمييز والعنصرية والتطرف العنيف، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى ال70 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وقال طارق عثماني، نائب عمدة مدينة الصويرة ورئيس المكتب التنفيذي لجمعية الصويرة موكادور، إنه جرى التوقيع على هذه الوثيقة في 10 دجنبر الجاري بمدينة نانسي، بمناسبة انعقاد اجتماع اللجنة التوجيهية للتحالف الدولي للمدن المستدامة والحاضنة، مسجلا أن هذه المبادرة تروم تكريس توجه هذه المدينة كفضاء للتسامح والانفتاح والعيش المشترك.

وأضاف عثماني، الذي مثل مدينة الصويرة في هذا الاجتماع، أن عدة مدن أخرى وقعت على هذا الإعلان من بينها نانسي، وكامبالا (أوغندا)، ومونتيفيديو (أوروغواي)، بالإضافة إلى التحالف الأوروبي للمدن من أجل مناهضة العنصرية والتمييز، واللجنة الاستشارية للائتلاف الكندي للبلديات ضد العنصرية والتمييز، ومؤتمر رؤساء البلديات في الولايات المتحدة.

يذكر أن مدينة الصويرة تقود، إلى جانب مدينة نواكشوط (موريتانيا)، تحالف المدن العربية ضد العنصرية والتمييز وكراهية الأجانب، الذي يعتبر جزءا لا يتجزأ من التحالف الدولي للمدن المستدامة والحاضنة.

ودعا “إعلان نانسي” إلى تجديد الالتزام بـ”تطوير إجابات ناجعة لتصاعد الكراهية والتعصب والتطرف العنيف، والظواهر العالمية المتنامية التي تطور من حدة العنصرية والتعصب والتمييز، من خلال القيام بمبادرات تحسيسية محلية وجماعية، ووضع مبادئ توجيهية واعتماد آليات للتصدي لهذه التهديدات”.

ولتحقيق هذه الغاية، أكد الموقعون على الإعلان التزامهم بتعزيز حكامة تستند على القيم على مستوى المدينة، والتزامهم بتحرك عالمي لفائدة تعزيز الاندماج واحترام التنوع من خلال التحالف الدولي للمدن المستدامة والحاضنة التابع لمنظمة اليونيسكو، مع الالتزام بالمساهمة في تعزيز التماسك الاجتماعي في الفضاءات الحضرية، الذي يرتكز على المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين.

كما التزموا بتعزيز المساواة بين الجنسين، كآلية لمحاربة التمييز القائم على النوع الاجتماعي، من خلال التشجيع على المساواة بين الجنسين والقضاء على جميع أشكال العنف والتمييز ضد النساء، واتخاذ الإجراءات الضرورية وفقا لما ينص عليه الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة.

يذكر أنه تم إطلاق التحالف العالمي للمدن المستدامة والحاضنة من قبل منظمة اليونيسكو سنة 2004، ويضم سبع تحالفات إقليمية ووطنية تتكون من أزيد من 500 مدينة عضو بالقارات الخمس.

وتهدف هذه الهيئة الدولية إلى تعزيز التضامن والتعاون العالمي لتطوير التنمية الحضرية الشاملة بعيدا عن أي شكل من أشكال التمييز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *