تربية وتعليم

الداخلة تحتضن لقاء جهويا حول “برنامج عمل أنشطة الحياة المدرسية”

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الداخلة – وادي الذهب، مساء أمس الجمعة بالداخلة، لقاء جهويا حول “برنامج عمل أنشطة الحياة المدرسية”.
ويأتي هذا اللقاء في إطار جهود الأكاديمية في مجال تنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015-2030، من خلال الارتقاء بالعمل التربوي داخل المؤسسات التعليمية، وتعزيز دور الأندية التربوية باعتبارها فضاءات للعمل الجماعي الذي يرتقي بالذوق والفكر لدى الناشئة وينمي ثقافة التواصل والحوار لديها.

وقالت مديرة الأكاديمية الجيدة اللبيك، في كلمة افتتاحية، إن هذا اللقاء الجهوي هو بمثابة انطلاقة لعمل هادف تضطلع به الأكاديمية في مجال وضع برامج تعزيز الحياة المدرسية، كما يعد تكملة وترسيخا للبرامج التعليمية المقررة على التلاميذ خلال الموسم الدراسي.

وأوضحت اللبيك أن أكاديمية الجهة تعبر عن فخرها الكبير بالتفوق الذي حققته المؤسسات التابعة لها عموما والمديرية الإقليمية لأوسرد على الخصوص، بعدما استطاعت إعدادية ببئر كندوز أن تفرض نفسها ضمن أفضل خمس مؤسسات على صعيد العالم العربي.

وأضافت أن هذا التفوق سبقه حصول مريم ماء العينين، أستاذة التعليم الابتدائي بمدرسة بئر كندوز، على وسام ملكي لجهودها في النهوض بالثقافة الحسانية وإدماجها في المنظومة التربوية، بالإضافة إلى اختيار ثلاث تلميذات برلمانيات من الجهة للمشاركة في لقاء ترأسته الأميرة للا مريم بمراكش.

ومن جهته، قال المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بأوسرد، محمد فوزي، إن هذا الاجتماع يندرج في إطار تنسيق ثقافة التقييم، من أجل استعراض ما تم إنجازه خلال الموسم الدراسي المنصرم وكل ما يتعلق بالحياة المدرسية والأنشطة التربوية وكل البرامج المرتبطة بها.

وأوضح فوزي أن تنظيم مثل هذه اللقاءات يهدف إلى تحديد نقط القوة التي يجب تثمينها والمجالات التي يتعين تطويرها في أفق إرساء برنامج سنوي للموسم الدراسي الحالي يراعي ما تتطلبه المرحلة من مستجدات ومن دور أساسي ينبغي أن تضطلع به الحياة المدرسية، سواء في تنمية شخصية المتعلم عموما أو بالمساهمة في تحسين وتجويد تعلماته على المستوى الدراسي.

وخلال هذا اللقاء، قدم رئيس المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي بالأكاديمية، خالد لبكيري، عرضين يهم الأول حصيلة أنشطة الموسم الدراسي 2017-2018، فيما يشمل العرض الثاني برنامج الأنشطة التربوية للموسم الدراسي 2018-2019. وقال لبكيري إن هذا اللقاء يأتي في سياق تقييم وتقديم الحصيلة المرتبطة بالأنشطة التربوية بالجهة برسم الموسم الدراسي الماضي، كما أنه يعد فرصة لتتويج الفاعلين في المجال التعليمي والأنشطة التربوية وتحفيز منسقي الأندية التربوية على الاشتغال خلال الموسم الدراسي الحالي.

وأضاف أن هذا الاجتماع، الذي يعد مجالا لتقديم برنامج العمل الدراسي لموسم 2018-2019، يشكل أرضية للمديريات الإقليمية والمؤسسات التعليمية لإطلاق برامج عمل متناسقة مع برنامج عمل الأكاديمية الذي هو بدوره متناسق مع برنامج عمل وزارة التربية الوطنية. كما تناول الكلمة مدير ثانوية “الوحدة” الإعدادية بمركز بئر كندوز، سعيد الرزاني، الذي استعرض خلال هذا اللقاء التجربة المتميزة للثانوية خلال جميع أطوار مشروع تحدي القراءة العربي.

وأبرز الرزاني أن ثانوية “الوحدة” تمكنت من الظفر بالمرتبة الثانية ضمن هذه المسابقة العربية التي اتخذت بعدا دوليا من خلال مشاركة 44 بلدا حول العالم، بعدما استجابت لكافة معايير المدارس المتميزة من تفعيل للعملية الإدارية وتسخير الموارد المادية والبشرية وإنجازات المدارس.

وتم خلال هذ اللقاء، الذي حضرته فعاليات تربوية وتعليمية محلية، توزيع شهادات تميز واستحقاق لفائدة عدد من التلاميذ المتفوقين والأطر التربوية المتميزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *