الرئيسية 10 المشهد الأول 10 بعد أزيد من شهر ونصف..هل نفذ الوزير العلمي وعيده بتتبع برامج التسريع الصناعي بسوس؟

بعد أزيد من شهر ونصف..هل نفذ الوزير العلمي وعيده بتتبع برامج التسريع الصناعي بسوس؟

مر أزيد  من شهر ونصف على زيارة حفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة لمدينة أكادير للوقوف على البرنامج المتعثر للتسريع الصناعي لجهة سوس، فقد نبه حينها  العلمي  المستثمرين، الذين وقعوا اتفاقيات أمام الملك ، من مغبة استعمال هذا التوقيع لممارسة الابتزاز والبحث عن امتيازات ومنافع إضافية، وأكد الوزير أن التوقيع يعتبر التزاما جديا لاينبغي أن يتحول إلى مواقف للتملص والمراوغة.

وفي سياق متابعته لسير هذه البرامج، قال الوزير إنه سيتتبع تقدم أشغال المشاريع المرتبطة بالتسريع الصناعي لسوس كل شهر بواسطة التواصل عبر الأنترنيت، وكل ثلاثة أشهر من خلال زيارات ميدانية، مضيفا أن المنطقة الحرة لأكادير ستنجز وفق التزامات الدولة، كما وعد العلمي المسؤولين الجهويين بسوس باستقدام شركتين كبيرتين الأولى في مجال صناعة السيارات والثانية في قطاع الصناعة البحرية للاستثمار بهذه المنطقة.

وقال العلمي أيضا إن الملك محمد السادس يتابع كل صغيرة وكبيرة فيما يخص خطة التسريع الصناعي، مؤكدا أن خطة التسريع الصناعي التي أطلقها المغرب، قبل أزيد من سنتين، تحظى باهتمام ملكي بالغ.

غضبة ملكية حركت البركة الراكدة

ترأس الملك محمد السادس، الخميس 29 نونبر 2018، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لمتابعة موضوع تأهيل وتحديث قطاع التكوين المهني.

وفي مستهل هذه الجلسة، استفسر الملك حول تقدم تنفيذ مخطط التسريع الصناعي لجهة سوس ماسة، الذي سبق أن ترأس انطلاقته في 28 يناير 2018 بأكادير، والذي يشكل المنطلق للتنزيل الجهوي للاستراتيجية الصناعية الوطنية.

وفي هذا الصدد، أثار الملك الانتباه لتعثر هذا المخطط، الذي لم يعرف أي تقدم منذ إطلاقه، داعيا القطاع المعني، إلى تضافر الجهود، وتحمل مسؤولياته، قصد الإسراع بتنزيله داخل الآجال المحددة.

وهو الشيء الذي أعاد تحركات الوزير العلمي إلى نقطة الصفر، بعد أن دخلت وزارة الداخلية على الخط، إذ اجتمع، بعيد التنبيه الملكي، الوزير لفتيت بكل من والي جهة سوس ورئيس الجهة ورئيس الغرفة التجارية لمدارسة مشاكل تعثر البرنامج والسبل الكفيلة بتجاوز البلوكاج.

برامج التسريع الصناعي.. طموحات جهة تعيش أزمة

  يطمح المشروع الصناعي لجهة سوس -ماسة  لخلق 24 ألف منصب شغل جديد، بشراكة مع الفيدراليات المهنية والتي سيتم توفير أولاها من خلال المشاريع الموقعة من طرف مستثمرين خواص. ومن أجل تحقيق هذا الهدف ترمي المبادرة الصناعية الخاصة بجهة سوس ماسة تعزيز القطاعات الصناعية الموجودة مع تطوير، وبطريقة تفاعلية وفعالة مجالات جديدة .

وكان الملك محمد السادس، قد ترأس حفل توقيع 8 اتفاقيات وبروتوكول لتنفيذ التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي بجهة سوس ماسة، وإنجاز 11 استثمارا صناعيا بالجهة:

1- اتفاقية للتنزيل على مستوى جهة سوس-ماسة للنظم الصناعية الخاصة بالسيارات، والجلد، والسفن، والكيمياء وصناعة البلاستيك، ومواد البناء، وترحيل الخدمات (الأفشورينغ).

2- اتفاقية لمواكبة الاحتياجات في مجال تكوين الموارد البشرية الخاصة باستراتيجية التنمية الصناعية لجهة سوس ماسة في أفق 2020.

3- اتفاقية لإحداث مدينة الابتكار بجهة سوس ماسة.

4- اتفاقية لتهيئة المنطقة الحرة سوس ماسة وتطويرها والتعريف بها وتسويقها وتدبيرها.

5- اتفاقية لتنزيل استراتيجية تنمية الصناعة الغذائية على مستوى جهة سوس ماسة.

6- اتفاقية لتمويل برنامج تنمية الصناعات الغذائية.

7- اتفاقية لإنجاز (تيكنوبارك) بجهة سوس ماسة.

8- اتفاقية لمواكبة إنجاز صندوق خاص لتنمية الاستثمار بجهة سوس ماسة.

9- بروتوكول لتنفيذ 11 استثمارا صناعيا في قطاعات مواد البناء والصناعات البلاستيكية والورقية والأوفشورينغ.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Website Security Test