مجتمع

سهرات فنية وندوات فكرية احتفالا بالسنة الأمازيغية 2969 بأكادير

تحتفل جمعية تايري ن واكال للمرة السابعة على التوالي برأس السنة الأمازيغية الجديدة بمدينة أكادير. وقد اختارت للاحتفال بسنة 2969 موضوع “لغات المدرسة المغربية بين الاعتراف الدستوري واكراهات العولمة”، لراهنية الموضوع، خاصة بعد الاعتراف بالأمازيغية لغة رسمية في دستور 2011 الى جانب اللغة العربية، وعودة النقاش حول الدارجة المغربية ثم تحديات الانفتاح على اللغات العالمية. ولمناقشة هذا الموضوع استدعت الجمعية كل من أحمد عصيد، الباحث المغربي ورئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، وفؤاد أبوعلي، رئيس الائتلاف الوطني من أجل العربية، وخليل مغرفاوي، الباحث الجامعي بجامعة الجديدة والمتخصص في الدارجة المغربية.

ويضيف بلاغ الجمعية أن الندوة ستنظم بقاعة ابراهيم الراضي ببلدية أكادير يوم الجمعة 11 يناير2019، مباشرة بعد الجلسة الافتتاحية على الساعة الثالثة بعد الزوال. وخلال هذا الحفل سيتم تقديم قراءات شعرية وتكريم مجموعة من الشخصيات الوطنية والدولية. وقد وقع اختيار الجمعية هذه السنة على الباحث الأمازيغي مادغيس أومادي شخصية السنة، وزهرة الناجي الزهراوي، شخصية دينية، ومحمد أوسوس، لنيل جائزة ابراهيم أخياط للأدب، ثم جائزة الحاج أحمد أخنوش لكوكو بوليزي.

  

وأشارت الجمعية الى أن الاحتفالات ستبدأ يوم الخميس 10 يناير 2019 بمعارض خاصة بالجمعيات والتعاونيات أمام قصر البلدية لأكادير وعروض فن الحلقة بساحة سيدي محمد ابتداءا من الساعة الثالثة بعد الزوال طيلة ايام التظاهرة، وابتداء من الساعة السابعة سينظم بفندق مصنف عرضا للأزياء بمشاركة اثنا عشر عارضا، يليه حفل تقديم العرس الأمازيغي.

وفي يوم 12 يناير 2019 ستنظم ندوة علمية بكلية الاداب والعلوم الانسانية بجامعة ابن زهر بأكادير بتعاون مع مختبر لغة وثقافة  وهوية من تأطير الباحث الليبي مادغيس أومادي حول “المخطوطات الأمازيغية بليبيا”. وعلى الساعة 8 ليلا موعد جماهير وزوار أكادير مع السهرة الفنية الكبرى بشاطئ أكادير بمشاركة فاطمة تابعمرانت وعلى شوهاد وميمون أورحو وكناوة باكاري والفنان الطوارقي أنا أصوف والليبية سناء المنصوري والفنان التونسي ماروان ميلونا الى جانب الفنانة رشيدة طلال. وستعرف السهرة اطلاق الشهب الصناعية في منتصف الليل بكرنيش اكادير وتكريم كل من فريق رجاء أكادير لكرة اليد والفنان مولاي علي شوهاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *