متابعات

مجلس بوصوف يروم اكتشاف الثقافة المغربية عبر الحدود بمعرض الكتاب

يشارك مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج للمرة التاسعة في فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب، والمقرر أن يُنظم في دورته 25، بين 8 و17 فبراير 2019 بالدار البيضاء.

وحسب بلاغ للمجلس فقد ارتأى الاشتغال هذه الدورة على محور “المغرب في العالم: الثقافة المغربية ما وراء الحدود”، و ذلك بهدف إعادة التفكير في واقع الثقافة المغربية اليوم على إيقاع الهويات والتنوع الثقافي، قصد إثارة النقاش المعرفي المرتبط بالتحديات والفرص التي تثيرها هذه المواضيع في علاقتها بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، باعتبارها حاملة لهذه الثقافة.

وحسب المصدر ذاته قال عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، إن “المجلس، عبر مشاركته في أشغال الدورة 25 من فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب، يروم استكشاف الحضور الثقافي المغربي خارج الحدود، في مختلف أبعاده ومكوناته الغنية، وسوف تكون هذه المساهمة، مناسبة من أجل تعميق النقاش حول هذه المعرفة ومعالم التحديات التي تواجهها”.

كما تروم المشاركة، يضيف عبد الله بوصوف، “تشجيع المغاربة المقيمين في الخارج وما يملكونه من طاقات بما يُغذي مساهماتهم في مجتمعات الإقامة بما يُساعد على استفادة الثقافة المغربية من آفاق العولمة حتى تستمر عبر الأجيال الجديدة. وفي هذا السياق، سيشارك المبدعون والفنانون المغاربة، المقيمون بالخارج، عبر مداخلاتهم بلغات بلدان الإقامة، من أجل تثمين العلاقة بين الثقافة المغربية ضمن الثقافات الدولية”.

و يضيف البلاغ : “بالنسبة لجناح مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج في فعاليات المعرض، فسوف يكون حاضراً في مساحة تناهز 300 متر مربع، حيث سيتضمن مكتبة رقمية خاصة بالهجرة، والتي ستقدم للجمهور والزوار والضيوف أحداث إصدارات المجلس، إضافة إلى تقديم معرضين، يدور الأول حول “إفريقيا في الخطب الملكية عبر واجهتي الجماليات وفن الخط”، من خلال أعمال فنية تتقاطع مع الدعوة الملكية للانفتاح على القارة الإفريقية؛ أما العرض الثاني فيتمحور حول “الصحراء المغربية بألوان كونية”، وهي أعمال أشرف عليها مبدعون من مغاربة الخارج”.

و يتابع المصدر :”كما سيحتضن رواق المجلس جناح “صباحيات الشباب”، وهو موجه للشباب والأطفال، مع الاشتغال على لعبة تثقيفية بعنوان “الإسلام فينا”، وهي عمل تثقيفي جديد من أحدث إصدارات مؤسسة مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وتنتصر للقيم الروحية والأخلاقية والتربوية ذات الصلة بالمواطنة.

كما سيتم الاشتغال في هذه الصباحيات على محور “الشخصية المغربية: دينامية التعددية”، وتروم التعريف بلائحة من الشخصيات المغربية التي رسّخت إسمها في تاريخ المغرب؛ وهناك أخيراً، سلسلة لقاءات بعنوان “مع الضيف”، وسوف تتم بين الشباب وأحد ضيوف رواق المجلس، إضافة إلى عروض مسرحية تلقائية”.

جدير بالذكر، أن مؤسسة مجلس الجالية المغربية بالخارج، مؤسسة وطنية استشارية واستشرافية، تشتغل على قضايا الهجرة وتشارك منذ تسع سنوات في فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *