تربية وتعليم | متابعات

بالصور .. الأمن يتدخل لمنع مسيرة الرباط ضد خطة التعاقد

جاب الآلاف من الأساتذة نساء و رجال اليوم الأربعاء شوارع مدينة الرباط في مسيرة هي الأضخم من نوعها احتجاجا على تردي أوضاع قطاع التعليم،ملبيين نداء  عدد من المركزيات النقابية التي دعت الى الإضراب العام.

وشهدت “المسيرة” التي حج إليها أساتذة التعاقد من مختلف ربوع المغرب، رفع المحتجين لعدد من اللافتات والشعارات المطالبة بإسقاط التعاقد وكذا إدماجهم في سلك الوظيفة العمومية، حيث علت أصواتهم شوارع الرباط التي كانت تكتسي لون البياض عبر ارتدائهم للوزرات البيضاء.

و نشرت صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي فيديوهات حيث ردد المشاركون في المسيرة شعارات تطالب بإسقاط التعاقد، وإعادة الاعتبار للمدرسة العمومية.

و قال أساتذة من المشاركين بالوقفة أن السلطات الأمنية في بداية الأمر حاولت منع المتظاهرين من التقدم عبر وضع حواجز من القوات المساعدة وقوات التدخل السريع، غير أنه وأمام عزم الأساتذة التقدم، لجأت السلطات إلى القوة و قاذفات المياه من أجل تفريق المتظاهرين، مبرزين أن ذلك خلف عددا من الإصابات في صفوف الأساتذة معها تم نقلهم إلى المستشفى من أجل تلقي العلاجات الضرورية.

 

وكان التنسيق النقابي المكون من النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية للتعليم التابعة الفدرالية الديمقراطية للشغل والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي قد دعا إلى اضراب وطني احتجاجا على عدم تجاوب الحكومة مع مطالبهم.

ويطالب التنسيق باحترام الحريات النقابية وعلى رأسها الحق في الاضراب، وسحب التشريعات التراجعية بخصوص إصلاح التقاعد، والتشغيل بالعقدة، وترقية كل حاملي شهادات الماستر والإجازة، وتغيير إطار الدكاترة إلى أستاذ باحث ودمجهم في التعليم العالي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *