وطنيات

العاهل السعودي يتصل بالملك محمد السادس لأول مرة منذ “الأزمة”

أجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الأربعاء، اتصالاً هاتفياً بالملك محمد السادس، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأوضحت الوكالة ضمن قصاصة لها، أنه “جرى خلال الاتصال الهاتفي استعراض العلاقات الأخوية الصادقة والمتميزة بين البلدين الشقيقين، وما يربط بين البلدين والشعبين الشقيقين من أواصر المحبة المتجذرة والراسخة على مر السنين، والتأكيد على متانتها، والحرص على تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات”.

وأضافت أنه “جرى خلال الاتصال استعراض تطورات الأحداث الإقليمية والدولية”، مبرزة أن “خادم الحرمين الشريفين أعرب في نهاية الاتصال عن أطيب تمنياته لجلالته وللشعب المغربي الشقيق دوام التقدم والازدهار”.

ويعتبر هذا الاتصال الأول من نوعه بين العاهلين منذ مزاعم أثيرت في فبراير حول وجود توتر في العلاقات بين البلدين.

وخلال الشهر الماضي، أكد الناطق باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، عدم وجود توتر في العلاقات بين بلاده وكلا من السعودية والإمارات. وقال الخلفي في تصريحات صحفية آنذاك “ليس هناك توتر في العلاقات بين البلاد والسعودية والإمارات، وهو الأمر الذي سبق أن أكده وزير الخارجية (ناصر بوريطة) “.

وفي 14 فبراير، نفى وزير الخارجية المغربي، خلال مؤتمر صحفي بالرباط، استدعاء سفيري بلاده لدى السعودية والإمارات. وقال بوريطة إن سفيري بلاده في السعودية والإمارات “تركا بلدي عملهما للحضور للرباط من أجل اجتماعات طبيعية لدراسة التحولات التي تعرفها منطقة الخليج”.

وأضاف “لا يتم استدعاء السفير من دولة إلا ببلاغ رسمي وتسجيل موقف، وهو ما لم يتم”. وبحسب بوريطة فإن “منطقة الخليج تعرف تحولات على المستوى الداخلي وبين الدول، ولها تأثير على العلاقات الخارجية بما فيها مع المغرب”.

وجاء النفي المغربي الأول، بعد أسبوع من أنباء عن استدعاء الرباط لسفيريه، وسط تضارب حول السبب، فيما أكد سفير المملكة لدى الرياض خبر استدعائه للتشاور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *