متابعات

غوتيريس: من الممكن إيجاد حل للنزاع حول الصحراء

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الإثنين، إنّ “من الممكن” حلّ النزاع حول الصحراء القائم منذ عقود، وذلك في تقريرٍ يتعلّق بجولتين من المحادثات التمهيدية.

وأوضح غوتيريس لمجلس الأمن الدولي أنّ الحلّ يتطلّب “إرادة سياسيّة قوية، ليس من الأحزاب والدول المجاورة فحسب، بل أيضًا من المجتمع الدولي”، بحسب التقرير.

وتابع “من الممكن إيجاد حل للنزاع”

وقال غوتيريس في التقرير إن “المشكلة الأساسية” في البحث عن حلّ هي “انعدام الثقة لدى جميع الفرقاء”، مضيفا أن بناء الثقة يتطلّب وقتا وتشجيع “مبادرات حسن النية”.
ونوّه غوتيريس بتدمير جبهة بوليساريو مخزوناتها من الألغام الأرضية، واصفًا الأمر بأنّه “خطوة أولى تستحق الثناء” نحو بناء الثقة.

وكانت الجولة الثانية من المفاوضات حول مستقبل الصحراء المغربية قد انعقدت برعاية الأمم المتّحدة في سويسرا قبل أسبوعين، بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة الـ”بوليساريو”.

وفشلت وساطات الأمم المتّحدة مرارًا في التوصّل إلى تسوية بشأن الصحراء المغربية، حيث خاضت المغرب وبوليساريو حروبًا منذ العام 1975 حتى 1991.

وبعد ستّ سنوات من غياب الحوار بين أطراف النزاع، نظّم لقاء أوّل، مغلقًا، في ديسمبر 2018 في مقر الأمم المتّحدة بجنيف.

ونظّم لقاء ثان في سويسرا، وقال إثره الممثّل الشّخصي للأمين العام للأمم المتّحدة للصحراء المغربية الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر، إنّ الوفود “وافقت على مواصلة هذه العمليّة والاجتماع مجدّدًا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *