جهويات

بحارة يحذرون من انتشار قنديل البحر بشواطئ طانطان بشكل كبير

أفادت مصادر إعلامية محلية، أن البحارة في منطقة الشبيكة نواحي طانطان حذروا من الارتفاع الحاد والمقلق لعدد قناديل البحر المنتشرة على امتداد الشاطئ ، مؤكدين أن انتشار قناديل البحر بأعداد كبيرة من شأنه أن يشكل خطرا وتهديدا مباشرا على رواد الشواطئ بهذه المنطقة.

أما في شاطئ الشبيكة فقد أكد البحارة أن هناك فعلا تزايد واضح في عدد قناديل البحر على الشاطئ ، لكن الأمر ما زال قيد السيطرة ولا يمكن وصفه على أنه اجتياح للشاطئ.

وحسب ذات المصدر، فقد طالبت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع طانطان ، كل من يهمه الامر محليا وجهويا ومركزيا للتدخل عاجلا للتعرف أكثر على هذا النوع المنتشر بمنطقة الشبيكة وربما بالسواحل المجاورة لها فهو يعيش بالمناطق الاستوائية والشبه الاستوائية.

وللتذكير فقط فإنه وفقا لأبحاث محلية وعالمية أجريت في هذا المجال فإنه يتوجب على المواطن بعد ملامسة قنديل البحر اللادغ عدم فرك مواضع الجلد المتهيجة باليد أو شطفها بالماء العذب، لأنه في أغلب الأحيان توجد هناك كبسولات لدغ لم تنفجر بعد وتظل عالقة على الجلد ويمكن أن تنفجر بسبب الفرك.

وينصح بمسح الموضع المصاب باستخدام الخل أو رغوة الحلاقة، حيث إن ذلك يبطل فعالية الكبسولات اللادغة ويمكن إزالتها بعد فترة قصيرة.

كما يمكن تبريد الجلد بعد ذلك باستخدام مكعبات الثلج أو الضمادات الباردة، وفي حال ظهور استجابات جلدية على مساحة كبيرة من البشرة فإنه ينبغي استشارة أحد الأطباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *