جهويات

كلميم..انطلاق المسابقة المدرسية الوطنية للشطرنج

انطلقت اليوم الثلاثاء بكلميم المسابقة المدرسية الوطنية الأولى للشطرنج الفردي التي تنظمها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون تحت شعار ” التنافس الخلاق آلية لترسيخ قيم المواطنة في سلوك المتعلمين”.

ويشارك في هذه المسابقة، التي تروم تنمية التفكير عند المتعلمين وتربيتهم على التنافس الشريف، تلميذات وتلاميذ المستوى الإعدادي يمثلون ثماني أكاديميات جهوية للتربية والتكوين .

وسيتبارى هؤلاء التلاميذ في هذه المسابقة الوطنية في لعبة الشطرنج الكلاسيكي أخذا بعين الاعتبار قوانين الاتحاد الدولي للشطرنج ومراعاة لأعمار التلاميذ المشاركين .

وفي هذا الإطار أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون عبد الله بوعرفه، أن تنظيم هذه المسابقة يأتي استكمالا للتوجه الذي نهجته الأكاديمية منذ أربع سنوات والمتمثل في مشروع تعلم الرياضيات بواسطة اللعب، الذي رأى النور إثر اتفاقية إطار للشراكة والتعاون الموقعة سنة 2015 بين الأكاديمية وكلية علوم التربية بجامعة مونتريال.

وهم هذا البرنامج، الذي ركز على التعلمي الإبتدائي، ثلاث مراحل ركزت الأولى على خلق مساحة مشتركة بين قطبي التعليم، التلميذ والأستاذ، عبر التعليم باللعب، ولاسيما في مستويات التعليم الإبتدائي، وهمت الثانية خلق مساحة مشتركة بين التلاميذ والمؤسسة التعليمية وأوليا وآباء التلاميذ عبر محاولة إدخال أشكال من الألعاب المحلية التي كان الآباء يمارسونها للاستفادة منها في مجال تعليم الرياضيات، بينما همت الثالثة تثمين التراث اللامادي من خلال تعلم الرياضيات عن طريق اللعب.

كما تندرج هذه المسابقة، يوضح بوعرفة، في كلمة بالمناسبة في إطار تشجيع التلاميذ للتوجه نحو الشعب العلمية عبر مجموعة من المداخل منها مدخل تدريس الرياضيات عن طريق الألعاب نظرا لطابعها التجريدي .

وقال المسؤول التربوي، إن الأكاديمية قررت أن تعميم رياضة الشطرنج على المؤسسات الابتدائية كمشتل، أولا، ورفعا لمستوى التعلمات في الرياضيات ثانيا.

وأبرز أن الوزارة بتنشيطها للحياة المدرسية بإنجاز مجموعة من الأنشطة الرياضية والثقافية والعلمية في إطار التشبيك الموضوعاتي بين الأكاديميات ، تروم الرفع من جاذبية المؤسسة التعليمية .

وستجرى هذه المسابقة الوطنية، على مدى ثلاثة أيام، على سبع جولات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *