متابعات

قناديل البحر بشواطئ الجنوب .. هذه خطورتها وطرق الوقاية منها

عرفت شواطئ أكادير، تغازوت، أورير، انزا، الشبيكة طانطان،  هذه الأيام، ظهور عينات من قنديل البحر الأزرق والذي يعد من أخطر الكائنات المائية، ومن الممكن أن تنتشر بمجموعة من الشواطئ نظرا للتيارات المائية المرافقة للجو المتقلب الذي تعرفه المنطقة.

وفي ظل غياب معطيات رسمية، طالبت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع طانطان، كل من يهمه الأمر محليا وجهويا ومركزيا للتدخل عاجلا للتعرف أكثر على هذا النوع المنتشر بمنطقة الشبيكة وربما بالسواحل المجاورة لها فهو يعيش بالمناطق الاستوائية والشبه الاستوائية.

وحسب دراسة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري من أجل فهم أفضل للظروف البيئية المسؤولة عن ظهور هذا الصنف على السواحل المغربية، فإن ظهور صنف من قناديل البحر يسمى علميا “فيساليا فيساليس”، ويعرف بـ”رجل الحرب البرتغالي” يعتبر موسميا ويظل محدودا في الزمن على العموم (غالبا ما بين شهري مارس وأبريل).

وحذرت الدراسةمن أن هذا الصنف، الذي يظهر على مستوى السواحل المغربية، قد يسبب حروقا بليغة في حال لمسه، مشيرة إلى أن خطورة الجروح التي قد يتسبب فيها للإنسان تختلف من شخص لآخر.

وبعد أن أشارت إلى أنه في معظم الحالات، تستمر الجروح لمدة أسبوعين حسب العضو المصاب، ذكرت الدراسة بالإصابة المميتة التي تم الإعلان عنها في السواحل البرتغالية سنة 2010، مسجلة أن الحالات التي تم إحصاؤها في المغرب خلال السنوات الأخيرة لم تكن قد خلفت مضاعفات خطيرة.

وفي حال التعرض للسعة “رجل الحرب البرتغالي ” أوصت الدراسة، بسحب أطرافه الملتصقة بجسم المصاب بواسطة قطعة ورق أو بلاستيك أو صدفة بحرية أو أعشاب بحرية، وعدم استخدام أي سائل مضر، (الخل أو اللعاب، وخاصة الماء) لأنه قد يثير الخلايا النائمة، وتنظيف الجرح بماء البحر، واستشارة الطبيب في حال استمرار الألم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *