ثقافة وفن | جهويات

تارودانت.. الدورة الثالثة لمهرجان “إكران تيوت”..ملتقى لتثمين السياحة القروية

ينظم ” منتدى المبادرات لتنمية واحة تيوت ” الدورة الثالثة لمهرجان “إكران تيوت” ( بساتين تيوت) ، وذلك في الفترة ما بين 11 و14 أبريل الجاري .

وذكر بلاغ للجهة المنظمة أن هذا الملتقى يروم ” خلق جيل جديد من المهرجانات ، عبر الربط بين حقول الثقافة والسياحة والفلاحة لبلوغ التنمية المستدامة ، وذلك سعيا وراء إحداث وقع إيجابي سواء على البيئة والإنسان أو المجال “.

ويطمح هذا المشروع إلى ” إعطاء دفعة للسياحة القروية عبر تثمين الخصوصيات المحلية وإنعاش الاقتصاد التضامني ، إذ يستلهم المهرجان مختلف مواده وفقراته من عمق الثقافة المحلية ، وخصائص المناطق الجافة والشبه جافة بسوس ، وخاصة الواحات ومجال المحيط الحيوي لغابة الأركان “.

وحسب المصدر نفسه ، فإن المهرجان الذي ينظم في قلب واحة تيوت (حوالي 30 كلم عن مدينة تارودانت)، يتقاطع مع عدد من الخلاصات التي تمخضت عن القمة العالمية للمناخ “كوب 22 ” التي احتضنتها مدينة مراكش في نونبر 2016 ، والقمة العالمية للمناخ للمنظمات غير الحكومية ” كليمات شانس” ( فرصة المناخ) التي نظمت بأكادير في شتنبر 2017 ، وكذا مع فلسفة مخطط المغرب الأخضر، وروح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وستعرف الدورة الثالثة لمهرجان “إكران تيوت” تنظيم أنشطة نوعية تشمل على الخصوص بناء “السوق الإيكولوجي ” التضامني “إكران ألموكار” الذي يهدف إلى تسويق وتثمين المنتجات المحلية ، حيث سيتم تشييد أروقة المعرض الذي سيقام بهذه المناسبة بواسطة مواد إيكولوجية ( خشب وسعف النخيل) لعرض هذه المنتجات في مقدمتها الأركان ومشتقاته .

وستشكل هذه الدورة كذلك فرصة لتنظيم لقاء تشاوري حول إمكانية خلق “مركز تأويل التراث” السكري بسوس خلال القرنين الخامس والسادس عشر ، إضافة إلى فتح نقاش حول إعادة الاعتبار لواحة تيوت التي لعبت أدوارا طلائعية في تاريخ المنطقة خلال فترات سابقة ، علاوة عن تنظيم أنشطة أخرى ترفيهية وأمسيات فنية.

ويسعى المهرجان من خلال فقراته إلى الغوص في التاريخ والتراث والعادات والتقاليد المحلية لواحة تيوت ، وربطها بالبيئة وبأوراش التنمية المحلية ، وكذا التعريف بما تبقى من كنوز الماضي لهذه الواحة التي تعتبر واحدة من أعرق المراكز التاريخية في الجنوب المغربي .

للإشارة فإن ” منتدى المبادرات لتنمية واحة تيوت ” ينظم مهرجان “إكران تيوت” بشراكة مع “مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية ” ، والجماعة الترابية ل “تيوت “، و بتنسيق مع مجلس جهة سوس ماسة ، والمديرية الجهوية للثقافة ، وبتعاون مع النسيج الجمعوي المحلي بتيوت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *