جهويات

قدرة المرأة المقاولة على مواجهة العوائق.. محور لقاء بالداخلة

نظمت المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة، مساء أمس الاثنين، لقاء تمحور حول “صحة وقدرة المرأة المقاولة على موجهة العوائق والصعوبات”.

ويندرج هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب وجمعية مبادرة للنساء المقاولات بجهة الداخلة – وادي الذهب، في إطار اتفاقية شراكة موقعة بين جامعة ابن زهر، وجامعة مينيسوتا الأمريكية.

وخلال هذا اللقاء، قدمت كامين أورلند، المديرة التنفيذية لمرصد توحيد المصادر، والأستاذة بجامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، مداخلة حول الصحة النفسية، تحدثت فيها عن أسباب التوتر في حياة المرأة المقاولة، وانعكاساته السلبية على حياتها العملية والأسرية.

وفي هذا الصدد، أكدت أورلند أن التوتر يساهم في فقدان شركاء العمل، لأنه يقلص من ثقة الشخص في نفسه وثقة الآخرين فيه.

وأشارت المحاضرة إلى أن التوتر يؤدي إلى تشتيت الذهن وعدم التركيز في العمل والتسيير، مما يساهم بشكل كبير في ارتفاع هامش الخطأ لدى اتخاذ القرارت بحوالي 300 في المئة.

واستعرضت مجموعة من الخطوات الضرورية للتقليص من التوتر، وتحويل الطاقة السلبية إلى طاقة إيجابية، من أجل تحسين محيط العمل، مؤكدة أن طاقة الإنسان الإيجابية تؤثر في محيطه بقدر تأثير طاقته السلبية.

كما أكدت أورلند على ضرورة إعطاء الإنسان الأولوية لنفسه، بإبعادها عن أسباب التوتر، كي يتمكن من تقديم الأفضل للآخرين.

وبهذه المناسبة، قامت أورلند بمجموعة من التمارين العملية رفقة الحاضرين، من أجل المساعدة على التخلص من التوتر النفسي.

يشار إلى أن كامين أورلند قدمت، خلال الأسبوع المنصرم، سلسلة من اللقاءات والورشات بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة، ناقشت ثقافة المقاولة وكيفية استثمار تقاليد وتراث المنطقة في التطور الاقتصادي بالجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *