الرئيسية 10 المشهد الأول 10 لجنة إفريقية تشيد بدور CNDH في مجال حماية حقوق المهاجرين

لجنة إفريقية تشيد بدور CNDH في مجال حماية حقوق المهاجرين

مهاجرون افارقة

أشادت رئيسة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، سوياتا مايجا، بتجربة المجلس الوطني لحقوق الانسان في مجال حماية حقوق المهاجرين والنهوض بها.

وقالت مايجا في كلمة خلال لقاء نظمه، الثلاثاء بشرم الشيخ، فريق العمل المعني بالهجرة التابع لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، الذي يرأسه المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إن المجلس استطاع أن يحقق نتائج مهمة ورائدة على مستوى القارة الإفريقية في مجال حقوق المهاجرين، مشددة على أهمية تطوير سياسات حمائية للمهاجرين واللاجئين والنازحين.

كما نوهت خلال هذا اللقاء الذي نظم حول موضوع “المتابعة والاستعراض الإقليمي للميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة”، بالمواكبة والتتبع المنتظم للمجلس الوطني لحقوق الانسان، وكذا بدور الفاعلين الوطنيين، من أجل التنفيذ الفعلي للميثاق العالمي للهجرة.

وأشارت إلى أن اللجنة الافريقية تعمل، بالتعاون مع العديد من الخبراء والشركاء على تفعيل العديد من الآليات المرتبطة باللاجئين والمهاجرين، قصد التخفيف من معاناتهم وضمان تمتعهم بحقوقهم الأساسية. وعبرت عن الأسف لوجود انتهاكات جسيمة ترتكب في حق اللاجئين والمهاجرين في عدد من المناطق، ووجهت نداء للمسؤولين الحكوميين من أجل إيجاد حلول ناجعة لأوضاع اللاجئين المتدهورة .

وشكل اللقاء الذي نظم بتعاون مع المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، فرصة لبحث تحديد كيفية التعاون المتعدد الأطراف لتنفيذ الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية على مستوى القارة، وتعزيز التفاعل بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان مع النظام الإقليمي لحقوق الإنسان في ما يتعلق بتنفيذ هذا الميثاق.

وانكب المشاركون في اللقاء في ثلاث جلسات على دراسة محورين أساسيين ، يتعلقان بـ “دور المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان والمنظمات غير الحكومية في التعاون بشأن متابعة تنفيذ الميثاق العالمي للهجرة على المستوى الاقليمي”، و”تنفيذ الميثاق العالمي للهجرة، بين الالتزام العالمي والاجرأة على المستوى الاقليمي”.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Website Security Test