جهويات

طانطان..دورة تكوينية للجمعيات حول “الديمقراطية التشاركية وآليات تطبيقها”

نظمت، أمس السبت بطانطان، دورة تكوينية لفائدة النسيج الجمعوي المحلي بالمدينة حول موضوع “الديمقراطية التشاركية وآليات تطبيقها”.
وتندرج هذه الدورة التكوينية ، التي نظمها مركز الأبحاث العلمية للتكنولوجيات الحديثة للتنمية التابع لجامعة (مونديابوليس) بشراكة مع مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (ميبي) وبتعاون مع مركز جيل الصحراء للدراسات و التفكير بطانطان، ضمن مشروع المركز الذي أطلقه،مؤخرا، والذي يحمل اسم “تعزيز الديمقراطية المحلية عبر وسائل جديدة للتواصل”.
وفي هذا الإطار أكد مدير مركز الأبحاث العلمية للتكنولوجيات الحديثة للتنمية، طارق النشناش، على أهمية تعزيز الديمقراطية التشاركية على الصعيد المحلي وسبل ترسيخها، مذكرا في ذات السياق بمفهوم الديمقراطية التشاركية في علاقتها بالتقسيم الجهوي الجديد واختصاصات الجهات وصولا الى الجماعات الترابية.
وأبرز أن هذه الدورة تهدف الى مواكبة المجتمع المدني المحلي بطانطان، من أجل فهم آليات الديمقراطية التشاركية عبر تفعيل ممارسة الحق في العرائض، وذلك عبر مرافقة هذا النسيج لفهم وصياغة العريضة و تجميع التوقيعات وصولا الى وضع العريضة لدى الفاعل العمومي، مشددا على أهمية تشجيع التواصل والتفاعل بين المستشارين الجماعين و المواطنين.
وتم خلال الدورة، التي عرفت مشاركة عدد من المنتخبين المحليين والفاعلين الجمعويين ، وذلك عبر عدد من الورشات، صياغة نماذج عرائض من قبل المشاركين .
تجدر الإشارة الى أن مشروع “تعزيز الديمقراطية المحلية عبر وسائل جديدة للتواصل” يتمحور بالأساس حول تعزيز الديمقراطية التشاركية بالمغرب عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة، والتي يؤسس لها الحق في تقديم العرائض للسلطات العمومية.
كما يتوخى هذا المشروع مرافقة ثلاث مدن وهي : طنجة، وصفرو، وطانطان، في مختلف المراحل والضوابط التي يفرضها قانون الديمقراطية التشاركية بالمغرب، والتي تنطلق من التوعية، وصولا إلى تقديم العريضة. فضلا عن تقديم وإطلاق المنصة الإلكترونية www.participation.ma التي ستقوم بدور الوسيط بين المواطنين وممثليهم على مستوى الدوائر الانتخابية، إذ يمكن للمنتخبين الإجابة عن تساؤلات المواطنين بصفة مباشرة.
ويعنى مركز الأبحاث العلمية للتكنولوجيات الحديثة للتنمية الذي تأسس سنة 2013 كمؤسسة بحث علمية تابعة لجامعة (مونديابوليس) بالدار البيضاء، بتعزيز العمل التشاركي الهادف إلى تطوير سبل الحصول على المعلومات وتشجيع المشاركة المواطنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *