اقتصاد

العدالة الجبائية توحد تصورات المسؤولين والفاعلين الاقتصاديين (فيديو)

نظمت المديرية الجهوية للضرائب باكادير لقاء بغرفة التجارة والصناعة يتعلق بمتابعة اشغال المناظرة الوطنية حول الجبايات في دروته الثالثة المنظم تحت شعار “العدالة الجبائية” عبر تقنية البث المباشر.

وافتتح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني اشغال المناظرة الوطنية المقامة بالرباط ايام 3 و4 ماي الجاري، والمنطمة بمبادرة من وزير الاقتصاد والمالية.

وعرفت الجلسة الافتتاحية لاشغال المناظرة الوطنية للجبايات تدخلات كل من رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد والمالية ووزير الداخلية ورئيس المجلس الاقتصادي ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وقد اجمع المتدخلون على أن نظام الجبايات الحالي اصبح متجاوزا والتحولات التي شهدها المغرب والعالم تقتضي ارساء قواعد العدالة الجبائية.

وأشاروا في مداخلتهم في افتتاح اشغال هذه المناظرة التي حضرها وزراء وبرلمانيون وممثلو الاحزاب السياسية والهيئات النقابية والمهنية وممثلو الجماعات الترابية والغرف المهن بالاضافة إلى مثلي النسيج الاقتصادي وخبراء، أن على ضرورة وضع نظام جبائي، يستجيب لانتظارات المواطنين المغاربة. مع اإقرار بأن المنظومة الجبائية الحالية اصبحت متجازة وتطرح اشكاليات تتعلق بغياب العدالة الجبائية.

وفي هذا الاطار أكد محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية أن عددا من المؤشرات التي تقتضي إعادة النظر في المنظومة الجبائية، مشيرا أن 80 من المائة من الضريبة على القيمة المضافة تؤدى من قبل 1.6 % فقط من الملزمين، و90 في المائة منها تأتي من جهتين فقط، وأن 27 %فقط من التصريحات هي التي تنتهي إلى أداء.

وبخصوص الضريبة على الشركات أشار الوزير إلى أن 80 % منها يؤديها 0.8 % من الملزمين؛ وأن 46% فقط من الشركات تصرح، وأن 33% فقط من الشركات المصرحة تسجل أرباحا، وهو ما يعبر عن ضعف في الامتثال الضريبي

واعتبر بنشعبون أن المناظرة تنعقد في خضم النقاش المجتمعي حول النموذج التنموي الذي دعا الملك محمد السادس إلى إرسائه، كما تأتي هذه المناظرة باعتبار السياسة الجبائية عاملا حاسما في دعم الاستثمار المنتج وفي التحفيز على إحداث فرص الشغل وإنتاج الثروة.

وعرف اليوم الاول من المناظرة، التي تابع اشغالها باكادير، مدير الجهوي للضرائب ورئيس الغرفة الجهوية للصناعة والتجارة والخدمات ونائب رئيس الجهة، والكاتب الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب بأكادير بالاضافة إلى رجال اعمال وممثلي هيئات المحاسبين واكاديميين وخبراء، تنظيم ثلاث جلسات موضوعاتية تتعلق بالجبايات ركيزة من ركائز النمودج التنموي والجبايات والتنافسية بالاضافة إلى جلسة عمل تخص الحوافز الجبائية. وقد اطر جلسات العمل هاته مسؤولو مؤسسات عمومية ومثلو هيئات الباطرونا وخبراء واكاديمون.

وقد تخلل هذه الورشات الموضوعاتية جلسات نقاش شارك فيها كل المتدخلين بكافة مناطق المغرب عبر تقنية البث المباشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *