جهويات

مدينة طانطان..الماء والتطهير السائل أهم نقطة بدورة ماي للجماعة

استحوذ محور الماء والتطهير السائل على أشغال الدورة العادية لشهر ماي 2019 للمجلس الجماعي لطانطان.
وهكذا ناقش أعضاء المجلس خلال هذه الدورة اشكالات تتعلق بشبكة الصرف الصحي بالأحياء الناقصة التجهيز، والانقطاعات المتكررة للماء الصالح لشرب، حيث قدم ممثل عن المكتب الوطني للماء والكهرباء، عرضا استعرض فيه الجهود التي يبذلها المكتب لتعميم شبكة التطهير السائل ، مؤكدا في ذات الإطار أن العمل جار للرفع من إنتاجية محطة تصفية ماء البحر بسهب الحرشة لتصل الى 150 لتر في الثانية وذلك في إطار تفعيل مشاريع النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.
وبخصوص الماء الصالح للشرب، دائما، أكد ممثل المكتب الوطني للماء والكهرباء برمجة المكتب لمشروع بناء خزان مائي بطاقة استيعابية ستصل الى 3000 لتر مكعب، وذلك من أجل الاستجابة الى مطالب الساكنة المتزايدة على هذه المادة الحيوية.
وعرفت الدورة تقديم عرض من قبل ممثل وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية حول التأهيل الحضري والاقتصاد التضامني ، حيث ذكر بأن المبلغ المخصص للمشاريع المبرمجة في إطار التأهيل الحضري الثاني لإقليم طانطان ما بين 2011 و 2014 وصل الى 300 مليون درهم.
وأوضح أن 185 مليون من هذا المبلغ همت التأهيل الحضري والبنايات، و115 مليون درهم خصصت للصرف الصحي ساهم المكتب الوطني للماء فيه بمبلغ 57.5 مليون درهم والجماعات المحلية ب 36 مليون درهم والمجلس الإقليمي ب 12 مليون درهم ووكالة الجنوب ب 9.5 مليون درهم.
وبخصوص برنامج مشاريع الاقتصاد التضامني، دعا أعضاء المجلس الى ضرورة إعادة النظر في الآليات المتبعة في تدبير هذا الملف وتوسيع دائرة المستفيدين من مشاريع هذا النوع من الاقتصاد.
وفي إطار آخر ناقش المجلس إمكانية تنصيب اللواقط الهوائية في الملك العام الجماعي، حيث صادق على مقرر يقضي بإعداد دفتر تحملات خاص بهذه اللواقط سيتم إعداده ويعرض للمصادقة في جلسة مقبلة للمجلس .
وصادق المجلس أيضا على قرار يقضي بتنظيم ملتقى سنوي للتوجيه المدرسي بمدينة طانطان بالشراكة مع مختلف المتدخلين والفاعلين في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *