تربية وتعليم | جهويات

درعة تافيلالت..39 ألفا و698 مترشحا لاجتياز امتحانات البكالوريا

بلغ عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا بجهة درعة -تافيلالت برسم سنة 2019 ما مجموعه 39 ألفا و 698 مترشحا ومترشحة.

وأوضح بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة درعة – تافيلالت أن هؤلاء المترشحين يتوزعون على 23 ألفا و173 مترشحا ومترشحة بالسنة الثانية بكالوريا، منهم 17 ألف و755 يتابعون دراستهم بالتعليم العمومي (حوالي 76.61 في المائة) و 129 تلميذا وتلميذة يتابعون دراستهم بالتعليم الخصوصي.

وبلغ عدد المترشحين الأحرار بالجهة حوالي 5 آلاف و289 مترشحا ومترشحة ، أي بنسبة 22.82 في المائة من مجموع المترشحين، بزيادة حوالي 371 مترشحا مقارنة بسنة 2018.

وأشار البلاغ إلى أن عدد مراكز الامتحان المخصصة لاستقبال المترشحات والمترشحين بلغ 98 مركزا بالنسبة للسنة الثانية بكالوريا، و101 مركزا بالنسبة للسنة الأولى بكالوريا، ضمنها 13مركزا مخصصا للمترشحين الأحرار.

وفي سياق متصل، أكدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أنه وفي إطار المجهودات المبذولة لضمان تكافؤ الفرص ودعم موثوقية نتائج الامتحانات ومصداقية الشهادات الوطنية وتعزيز آليات محاربة الغش، تم إطلاق حملات تحسيسية محلية وإقليمية وجهوية بمشاركة كافة المتدخلين التربويين لتوعية وتحسيس المترشحات والمترشحين بخطورة اللجوء إلى الغش في الامتحانات والعواقب المترتبة عنه.

كما توخت هذه الحملة، بحسب الأكاديمية ، إطلاع المترشحات والمترشحين على مقتضيات القانون رقم 02.13 الصادر في 25 غشت 2016 والمتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، ومطالبتهم بالإدلاء بتصريح والتزام يقر بموجبه المترشح اطلاعه على القوانين والقرارات المرتبطة بالغش والعقوبات المترتبة عن ممارسته.

وأكد المصدر ذاته أنه، بهدف تأمين ظروف إجراء الامتحانات، تم التنسيق مع السلطات الولائية والإقليمية والمحلية والمصالح الأمنية التي أبدت استعدادها وانخراطها للمساهمة في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *