متابعات

“أونسا” يحذر: هذه بكتيريا خطيرة تصيب عدة أصناف من النباتات

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” أنه عزز آليات الرصد والمراقبة الصحية النباتية بالنسبة لبكتيريا “كزيلالا فاستيديوزا” (Xylella fastidiosa)، التي تصيب مجموعة من أصناف النباتات، وخصوصا شجرة الزيتون.
وأوضح المكتب في بلاغ أن هذه البكتيريا، التي أصابت النباتات بالعديد من البلدان منها بعض دول البحر الأبيض المتوسط، تمثل تهديدا كبيرا للرصيد النباتي الوطني.
ويخضع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية جميع النباتات المستوردة تلقائيا للمراقبة. وذلك لتفادي دخول هذه البكتيريا، التي تعتبر من آفات الحجر الزراعي، إلى المغرب.
وهكذا، قام المكتب، حسب البلاغ، بوضع مجموعة من الإجراءات الوقائية منها على وجه الخصوص الحصول على رخصة الاستيراد قبل أي عملية استيراد لنباتات الزينة أو أغراس الفاكهة، وتعليق استيراد أصناف النباتات العائلة لهذه البكتيريا من المناطق الموبوءة وتعزيز مراقبة الصحة النباتية عند الاستيراد ثم تحسيس مختلف المتدخلين، وكذلك تعزيز القدرات التقنية الوطنية لتشخيص ومكافحة هذا المرض البكتيري.
كما دعا المكتب مختلف المسافرين الراغبين في القدوم إلى المغرب لطلب المعلومات حول شروط استيراد النباتات من مصالحه، وكذا تجنب إدخال أي نبات غير مصحوب بوثائق الصحة النباتية اللازمة، لأنه سيتم حجزه وإعادته أو إتلافه.
يذكر أن هذه البكتيريا ضارة بأكثر من 350 نوعا نباتيا (الزيتون والليمون والكرمة ، إلخ). كما أنه مرض بكتيري سريع الانتشار يمكن أن ينتقل عن طريق النباتات المستوردة والمصابة أو الحشرات الناقلة لهذه البكتيريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *