اقتصاد

مهنيون يعلنون عن تأسيس 3 فدراليات قطاعية للصيد الساحلي

يستعد عدد من المهنيين لتأسيس فدراليتين جديدتين تهتمان بقطاع الصيد الساحلي، وكان لقاء احتضنته مدينة الرباط الجمعة 21 يونيو الجاري قد خلص إلى أهمية تجميع الجمعيات المهنية في الصيد الساحلي المنضوية تحت لواء الكنفدرالية، في ثلاث فدراليات كبرى ستكون مدينة أكادير الفضاء للإعلان عن تأسيسها الرسمي.

وقال أحد المهنيين في اتصال مع “مشاهد” إن هذا التقسيم سيكون على الشكل التالي إذ يهم مجال اشتغال الفدرالية الأولى الصيد بالخيط وهي التي تم تأسيسها قبل شهور بأكادير وأسندت رئاستها لكمال صبري، فيما سيتم تأسيس فدراليتين جديدتين، تهم إحداهما الصيد الساحلي صنف الأسماك السطحية الصغيرة، في حين ستعنى الفدرالية الأخرى بقطاع الصيد الساحلي بالجر.

وفي  هذا السياق شددت مداخلات المشاركين في لقاء الرباط على فعالية طريقة اشتغال الكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي، والتي يمكن تقويتها من الجوانب القانونية المؤطرة.

وأكدت المداخلات على ضرورة التوفر على خارطة طريق واضحة قوامها احترام الإختصاصات، وإعتماد مبدأ القرب من القطاعات المختلفة لمواجهة  التطورات والإكراهات التي تعرفها مجموعة من المصايد المستهدفة من طرف أساطيل الصيد الساحلي.

وكان اللقاء مناسبة أيضا للتباحث في قضايا أخرى من قبيل مصايد الأخطبوط جنوب وشمال سيدي الغازي، وأكراهات مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة، خصوصا على مستوى التقسيم والأميال ، وكذا مشاكل قطاع الصيد الساحلي بالخيط، والمشاكل المرتبطة بتدبير واستغلال مصايد سمك أبو سيف والتونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *