جهويات

مجلس جهة الداخلة يصادق على اتفاقيات شراكة في التعليم العالي

صادق مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب بالإجماع، الاثنين بالداخلة، خلال أشغال دورته العادية لشهر يوليوز الجاري، على عدد من اتفاقيات الشراكة التي تهم قطاع التعليم العالي.

وصادق أعضاء المجلس، خلال هذه الدورة التي ترأس أشغالها الخطاط ينجا، رئيس المجلس الجهوي، وحضرها على الخصوص لمين بنعمر والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب وعبد الرحمان الجوهري عامل إقليم أوسرد، على اتفاقية شراكة مع جمعية الدراسات والأبحاث من أجل التنمية لإحداث الجامعة المفتوحة للداخلة، بكلفة إجمالية بلغت 1.5 مليون درهم ممولة من طرف مجلس الجهة.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تمتد لسنة واحدة، إلى إنجاز الدراسات والأبحاث حول مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئة والثقافية، وتشجيع الشراكة الوطنية والدولية بين الباحثين والخبراء والمنظمات الوطنية العمومية والخصوصية والدولية في المجالات المذكورة سابقا، في ما يخص شؤون التنمية.

كما تروم هذه الاتفاقية تنظيم لقاءات علمية وطنية ودولية ومنتديات وأيام دراسية ودورات تكوينية وأنشطة ذات صلة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية، والتأكيد على نشر الأعمال المنبثقة عن هذه الدراسات والأبحاث واللقاءات والأنشطة.

وتدارس المجلس الجهوي وصادق على اتفاقية شراكة مع المعهد العالي للدراسات العليا في التنمية المستدامة، لإعادة تكوين دفعة من 50 شابا مجازا من أبناء الجهة من أجل إدماجهم في سوق الشغل، بكلفة إجمالية بلغت 11.3 مليون درهم ممولة من طرف مجلس الجهة.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تمتد لثلاث سنوات، إلى الاستجابة لاحتياجات الجهة في مجالات التكوين الخاصة بمواضيع التنمية المحلية في قطاعات الفلاحة البيولوجية، والسياحة الإيكولوجية، والأحياء المائية، وإدارة البنيات التحتية، وهندسة الطاقات المتجددة والتعدين.

كما تتوخى الاتفاقية الاستفادة من خبرة المؤسسات الأكاديمية الكندية الكبرى في ظل ظروف مالية ميسرة، وتزيز انفتاح جهة الداخلة – وادي الذهب على المؤسسات الأكاديمية الدولية والإفريقية.

وصادق أعضاء المجلس أيضا على اتفاقية شراكة مع جامعة ابن زهر من أجل إحداث المدرسة العليا للتكنولوجيا، بكلفة مالية إجمالية تبلغ 12 مليون درهم، ممولة من طرف مجلس الجهة.

وتتوخى هذه الاتفاقية تحديد الشروط والقواعد المنظمة للشراكة بين الأطراف الموقعة من أجل متابعة مشروع إحداث المدرسة العليا للتكنولوجيا بمدينة الداخلة بالعقار المخصص لذلك.

من جهة أخرى، صادق المجلس الجهوي، بالأغلبية، على ملحق رقم 1 لاتفاقية شراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الداخلة – وادي الذهب، من أجل الارتقاء بجودة التعليم بالجهة، بتكلفة إجمالية بلغت 5.45 مليون درهم.

ويتضمن هذا الملحق تعديلا لهذه الاتفاقية، التي تمتد من 2017 إلى 2021، والمبرمة بين مجلس الجهة والأكاديمية لتنفيذ المشاريع التربوية المحددة في الاتفاقية، وذلك بتحويل الاعتمادات المالية المخصصة لمجالات التدخل المتعلقة بالمجال الثاني (تحسين التحصيل الدراسي) والمجال الخامس (التكوين المستمر وتقوية القدرات) إلى حساب الأكاديمية دون تغيير في مبالغ الالتزامات المالية للمحورين.

كما تدارس أعضاء المجلس وصادقوا على توصيات اللقاء الجهوي للتشغيل والتكوين.

ج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *