اقتصاد

المغرب يستحوذ على 11.7% من الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية

بلغت قيمة التدفقات الواردة للاستثمار بالمغرب 3.6 مليارات دولار أمريكي، ليحتل بذلك المركز الرابع، وفق ما جاء في تقرير مناخ الاستثمار في الدول العربية برسم سنة 2019. ليكون بذلك المغرب قد استحوذ  على 11.7 في المائة من الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية.

وصدر التقرير حديثا عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات مؤكدا أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى الدول العربية تواصل تراجعها، وإن كان ذلك بنسبة طفيفة، أي من 31.3 مليار دولار عام 2017 إلى 31.2 مليار دولار خلال العام المنصرم.

وذكر التقرير الذي أطلقته المؤسسة من مقرها في دولة الكويت، أنه خلال العام الماضي تركز الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد في عدد محدود من الدول العربية، حيث استحوذت كل من الإمارات ومصر وسلطنة عمان على نحو 68.5 في المائة من إجمالي التدفقات الواردة للدول العربية، وتصدرت الإمارات بحصة 33.3 في المائة، تلتها مصر في المركز الثاني بقيمة 6.8 مليار دولار وبحصة 21.8 في المائة، كما جاءت سلطنة عمان في المرتبة الثالثة بقيمة 4.2 مليار دولار وبنسبة 13.4 في المائة من الإجمالي العربي.

وشهدت أرصدة الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة على الدول العربية ارتفاعا بمعدل 3.4 في المائة لتبلغ 889.4 مليار دولار عام 2018، ومثلت الأرصدة الواردة إلى الدول العربية ما نسبته 2.9 في المائة من الإجمالي العالمي البالغ 32.3 تريليون دولار عام 2018.

وأبرز التقرير أنه برسم سنة 2019 تراجع أداء جميع المجموعات العربية في مؤشر الاقتصاد، مقارنة بالعام الماضي، باستثناء دول المغرب العربي التي تواصل المحافظة على استقرارها الاقتصادي.

على مستوى مؤشر بيئة الأعمال، تصدرت دول الخليج المجموعات العربية بحصولها على 69.7 في المائة نقطة بأداء أفضل من المتوسط العالمي، ثم حلتا دول المغربي العربي في المرتبة الثانية ثم دول المشرق في المرتبة الثالثة.

ويكشف مؤشر حجم السوق وفرص وسهولة النفاذ إليه عن ضرورة إجراء إصلاحات من قبل دول المغرب العربي في مؤشر الانفتاح على العالم الخارجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *