ثقافة وفن

تارودانت: انطلاق فعاليات الدورة 13 ل”المهرجان الوطني للدقة والايقاعات “

انطلقت مساء أمس ، الخميس ، فعاليات الدورة 13 للمهرجان الوطني للدقة و الإيقاعات، في مدينة تارودانت ، وذلك إلى غاية يوم 6 يوليوز الجاري.
وتعرف دورة هذه السنة مشاركة نخبة من الفرقة الشعبية التراثية المنتسبة لعدد من مدن المملكة التي تمارس فيها فنون “الدقة” مثل مراكش ودمنات . إضافة إلى مشاركة مجموعات تراثية أخرى تعتمد في أدائها الفني على الإقاعات بمختلف أشكالها وأصنافها.
وقال وزير الثقافة والاتصال ، محمد الأعرج ، في كلمة له خلال حفل افتتاح المهرجان أن تنظيم الوزارة لهذه التظاهرة الفنية السنوية يشكل بادرة لدعم الممارسين لهذا الفن التراثي الاصيل ، والتعريف بفن “الدقة” في موطن نشأته ، وإبراز جماليته ، إلى جانب توفير شروط استمراريته ، وحفظه من الاندثار.
وأضاف في كلمة ،ألقاها بالنيابة عنه مدير الفنون بوزارة الثقافة ، محمد بن يعقوب ، أن المهرجان الوطني للدقة والايقاعات بات يشكل مكونا أساسيا ضمن المهرجانات الفنية الوازنة التي يزخر بها المشهد الثقافي والفني محليا وجهويا ووطنيا ، كما يعتبر واجهة لإبراز الزخم الفني والتراثي الذي يتمتع به المغرب في مجال الفنون بمختلف أصنافها.
وأشار الوزير إلى أن المهرجان فضلا عن كونه يشكل مناسبة متجددة لتحصين الهوية الثقافية والفنية المغربية ، فهو ايضا فرصة للتشجيع على تحفيز عدد أكبر من الاشخاص المولعين بالفنون الشعبة لممارسة هذا الفن التراثي الأصيل ، والسير به قدما ليصبح من دعائم التنمية المستدامة ، وذلك بالموازاة مع باقي المبادرات التي تقوم بها الوزارة لتثمين الموروث الثقافي المادي واللامادي على صعيد إقليم تارودانت والجهة ككل ، من قبيل استكمال جرد المخازن الجماعية ” إكودار” ، في أفق إدراجها ضمن قائمة التراث الإنساني المعتمدة من طرف منظمة ال” يونسكو”.
وستتواصل اليوم ، الجمعة ، فعاليات الدورة 13 للمهرجان الوطني للدقة والايقاعات بتنظيم سهرات فنية متنوعة تشارك فيها فرق تراثية من ضمنها “الدقة الرودانية ” ، و”الدقة المراكشية ” ، و” تاسكوين “، و”الروايس”، و”أحواش”، و”كناوة”، و الموسيقى “الغيوانية” ، و فرقة “اللعابات الرودانيات ” و الموسيقى الصحراوية .
كما ستعرف دورة المهرجان لهذه السنة ، التي حضر حفل افتتاحها على الخصوص ، عامل إقليم تارودانت ،الحسين أمزال ، مشاركة فنانين يمثلان تيار الموسيقى الشبابية ، هما الفنان سعيد غنام ، والفنان سامي راي .
للإشارة فإن المهرجان الوطني للدقة والايقاعات ، الذي اختير له هذه السنة شعار “صون التراث … دعم للسياحة الثقافية ” ، ينظم من طرف وزارة الثقافة والاتصال ، بشراكة مع عمالة اقليم تارودانت ، والمجلس الجماعي للمدينة ، والمجلس الإقليمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *