اقتصاد

مطالب بمنحة مالية سنوية للمقاولات الصغيرة

وجهت الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة تسعة مطالب إلى الحكومة، من بينها تخصيص منحة سنوية للمقاولات التي تشغل أربعة أشخاص على الأقل للمساهمة في استيعاب الشباب الباحث عن العمل.

جاءت هذا المطلب ضمن وثيقة صادرة عن الكونفدرالية أكدت فيها أن هذه المقاولات تُشكل “الحجر الأساس لبلورة نموذج تنموي جديد كفيل بجعل المملكة من بين الدولة الصاعدة، وبالتالي تحقيق إقلاع اقتصادي فعلي تتبوأ فيه المقاولة المغربية مكانة الصدارة”.

وبحسب الكونفدرالية، فإن المقاولات الصغيرة جداً والصغيرة والمتوسطة تشكل أكثر من 95 بالمائة من النسيج الاقتصادي الوطني بحوالي 4 ملايين مقاولة، وتُعتبر المشغل الأول في المملكة.

لكن مقابل ذلك، تشير الكونفدرالية إلى أن المقاولة المغربية الصغيرة جدا تُعاني من عدة إكراهات ترتبط أساساً بصعوبة التمويل وتوفير الضمانات، وضُعف الحكامة وسوء تدبير المخاطر في مجالات التسيير، وغياب المصاحبة الميدانية والدعم المادي.

ولتجاوز هذا الوضع، أوصت الكونفدرالية بوضع ميثاق خاص بالمقاولات الصغيرة جداً يتضمن تعريفاً قانونيا لها، وتمكينها من تمثيلية في جميع المجالس الإدارية للوكالات التي تُعنى بالمقاولات، من بينها “Maroc PME”، وصندوق الضمان الاجتماعي، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، واللجنة الوطنية الاستثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *