الرئيسية 10 المشهد الأول 10 ال”CRI” بسوس يتدارس 346 طلبا لخلق مقاولات جديدة

ال”CRI” بسوس يتدارس 346 طلبا لخلق مقاولات جديدة

مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة

بلغ مجموع الطلبات التي تداول بخصوصها المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة قصد إحداث مقاولات جديدة 346 طلبا ، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير ومتم يونيو 2019.

وأفاد تقرير للمركز الجهوي للاستثمار أن الغلاف المالي المزمع توظيفه من أجل خلق هذه المقاولات يصل أزيد من 89.85 مليون درهم . بينما يصل عدد مناصب الشغل التي من المتوقع إحداثها بموجب ذلك 1756 منصب عمل.

وتشكل المقاولات ذات الشخصية المعنوية نسبة 83.5 في المائة من مجموع الشركات المزمع إحداثها ، حيث تأتي المقاولات ذات المسؤولية المحدودة في المقدمة ضمن هذه الفئة من الشراكات ، وذلك بما نسبته 98 في المائة.

وبخصوص توزيع المقاولات حسب نوعية النشاط الذي تمارسه ، أشار المصدر نفسه إلى أن المقاولات العاملة في قطاع الخدمات المختلفة تأتي في المقدمة بمجموع 159 مقاولة ، تليها المقاولات التجارية بمجموع 105 مقاولات ، ثم المقاولات العاملة في قطاع البناء والأشغال العامة بمجموع 50 مقاولة .

واحتلت الرتبة الرابعة المقاولات المنتسبة لقطاع الفلاحة والصيد البحري بمجموع 15 مقاولة ، تليها المقاولات السياحية بمجموع 8 مقاولات ، وهو نفس عدد المقاولات الصناعية ( 5 في قطاع الصناعات المعدنية والكهرباء ، و 3 في مجال صناعة الخشب والكارطون ). أما قطاع الطاقة والمعادن فقد تدارس المركز بخصوصه طلبا واحدا.

ومن المقرر أن تجلب المقاولات العاملة في مجال الخدمات المختلفة الحصة الأكبر من الاستثمارات وذلك بما يعادل حوالي 32.4 مليون درهم ( نسبة 36.15 في المائة ) ، متبوعة بالمقاولات التجارية باستثمارات تصل حوالي 27.7 مليون درهم( نسبة 30.91 في المائة ) ، ثم المقاولات العاملة في قطاع البناء والأشغال العمومية باستثمارات تناهز حوالي 21.7 مليون درهم ( 24.15 في المائة).

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Website Security Test