جهويات

زاكورة..محاكمة زعماء احتجاجات اولاد يحيى لكراير والساكنة تتضامن معهم

شرعت الغرفة الجنحية لدى المحكمة الابتدائية  في زاكور ة أمس الأربعاء 11 شتنبر الجاري في محاكمة، خالد ابازك وعبد الواحد السباك متزعمي احتجاجات قرية اولاد يحيى لكراير بتهم ثقيلة، منها اهانة موظفين عموميين.

وبطلب من دفاع المتهمين قررت هيئة الحكم تأجيل مناقشة القضية الى يوم 9 أكتوبر المقبل لإعداد الدفاع.

وتزامنا مع هذه المحاكمة نظمت مجموعة من نساء وشباب قبائل اولاد يحيى لكراير، وقفة احتجاجية امام ابتدائية زاكورة تضامنا مع الناشطين المتهمين، إذ ردد خلالها المحتجون مجموعة من الشعارات المنددة بالمتابعة .

وقد تميزت جلسة المحاكمة، التي حضرت “مشاهد” اطوارها، بالحضور المكثف لنساء جماعة اولاد يحيى لكراير وهو ما استنفر كافة الاجهزة الامنية من قوات مساعدة ورجال الامن بالمدينة .

ويتابع الناشطان الحقوقيان بتهم تتراوح ما بين “إهانة موظف عمومي بسبب قيامه بعمله، وتهديد القوات العمومية والتحريض على الاحتجاج ..على خلفية مشاركتهما في الاحتجاجات التي شهدتها الجماعة الترابية اولاد يحيى لكراير سنة 2017 والتي دامت ازيد من 4 اشهر، للمطالبة بالماء الشروب.

وصرح الناشط خالد اوبازك، ل”مشاهد”، انه تم الاتفاق مع السلطات المحلية والاقليمية اثناء الاجتماع الاخير، على ايقاف جميع المتابعات في حق المحتجين الا انه مباشرة بعد المسيرة التي” نظمناها على الاقدام في اتجاه مقر العمالة تم “اخراج” هذه الملفات وتسطير المتابعات، مما يؤكد غياب الإرادة الحقيقية لدى المسؤولين القائمين على تدبير الشأن المحلي والاقليمي في التعاطي الجاد مع مطالب الساكنة ونهجهم سياسة الآذان الصماء والأبواب الموصدة كجواب عن المطالب العادلة والمشروعة.

واعتبر أوبازك أن المسؤولين يتهربون من تلبية مطالب اجتماعية صرفة بسيطة تتعلق بالصحة والتعليم والتشغيل والتنمية.
واضاف المتحدث ذاته أن المسؤولين “يتعاملون معنا بالاستهتار والحصار والمتابعات، منها محاكمتنا أمام الغرفة الجنحية بزاكورة بتهم واهية كيدية وملفقة، تتعلق بالمشاركة في وقفة غير مرخصة والتحريض على الاحتجاج …”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *