الرئيسية 10 المشهد الأول 10 الأمم المتحدة تصر على عقد جولة أخرى من المفاوضات حول نزاع الصحراء

الأمم المتحدة تصر على عقد جولة أخرى من المفاوضات حول نزاع الصحراء

غوتيريس الامين العام للامم المتحدة

أصر الأمين العام للأمم المتحدة على عقد جولة أولى من المفاوضات المباشرة بين الأطراف المعنية بالنزاع حول الصحراء قريبا، وذلك بعد عدد من اللقاءات التشاورية التي عقدت بجنيف على شكل موائد مستديرة شاركت فيها الجزائر وموريتانيا، والمغرب والجبهة الانفصالية “البوليساريو”.

وأفاد تقرير جديد للأمين العام للأمم المتحدة أنه تمت دعوة كل المعنين بالنزاع حول الصحراء إلى جولة أولى من المفاوضات المباشرة خلال هذ العام، بعدما أشرف المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء على عدد من اللقاءات التشاورية شاركت فيها كل الأطراف.
وكشف التقرير ذاته أن المبعوث الشخصي المستقيل، هروست كولر، أبلغ مجلس الأمن أنه يعتزم دعوة الطرفين أي المغرب والجبهة الانفصالية، ثم الدولتين المجاورتين، أي الجزائر وموريتانيا، إلى جولة أولى من المفاوضات المباشرة في الربع الرابع من العام.

وأوضح المصدر ذاته، أن الهدف من هذه الجولة بناء الثقة ومناقشة سبل المضي قدما في العملية السياسة.
ولفت التقرير إلى أن مبادرة المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء المستقيل، لقيت تأييدا واسعا من مجلس الأمن، وبناء عليه قال التقرير أنه تم توجيه الدعوة إلى المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا من أجل هذه الجولة من المفاوضات المباشرة.
وأوضح ذات المصدر أنه تم، قبل الدخول في جولة المفاوضات المباشرة، عقد موائد مستديرة من أجل تقليل الصعوبات حتى تمر المفاوضات المباشرة بدون مشاكل كثيرة.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *