جهويات

بحوالي 246 مليون درهم..إعطاء الانطلاقة لمشاريع تنموية بتارودانت

شهدت بعض الجماعات الترابية التابعة لإقليم تارودانت أمس ، الاثنين ، تدشين وإعطاء الانطلاقة لمجموعة من المشاريع التنموية الاقتصادية والاجتماعية ، إلى جانب تقديم مشاريع اخرى يجري تنفيذها ، أو هي مبرمجة قصد التنفيذ ، حيث خصص لهذه الغاية غلاف مالي إجمالي يصل حوالي 3 .246 مليون درهم .

وقد أشرف على تدشين وإعطاء الانطلاقة لهذه المشاريع عامل إقليم تارودانت ، الحسين أمزال، الذي ترأس في البداية بمقر العمالة حفل التوقيع على اتفاقية لإ حداث 33 وحدة مدرسية للتعليم الأولي بالإقليم برسم سنة 2019 ، حيث وقع على هذه الاتفاقية رئيس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتارودانت من جهة، ومؤسسة ” زاكورة ” من جهة ثانية .

وشكلت هذه المناسبة فرصة للإطلاع على حصيلة إحداث 40 وحدة مدرسية للتعليم الأولي بالإقليم ، وذلك بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة 2019/ 2023 ( برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة ) ، وذلك بغلاف مالي قدره حوالي 10.8 مليون درهم.

كما تم تقديم وضعية تسليم المحافظ واللوازم المدرسية المقتناة في إطار المبادرة الملكية ” مليون محفظة ” برسم الدخول المدرسي 2019/2020 لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية ب الإقليم ، والتي رصد لها غلاف مالي بقيمة 14.4 مليون درهم.

وفي إطار الجهود المبذولة من أجل محاربة ظاهرة الهدر المدرسي تم تسليم 16 حافلة للنقل المدرسي لفائدة تلاميذ وتلميذات المناطق القروية بالإقليم ، اقتنيت في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال ا لصاعدة) ، وذلك بمبلغ مالي قدره 5.84 مليون درهم.

واطلع عامل إقليم تارودانت على البرنامج المادي الخاص بالسنة المالية 2019 للا ستثمار العمومي الخاص بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتارودانت ، والذي يصل الغلاف المالي المرصود له حوالي 9 .153 مليون درهم . كما افتتح وحدتين مدرسيتين للتعليم الأولي بكل من الجماعتين الترابيتين ل”سيدي بورجا”، و” افريجة”.

وفي الجماعة الترابية ل”تافنكولت” ، تم تقديم مشروع برنامج السقي الصغير والمتوسط بالمناطق الجبلية (أشغال التجهيز الهيدروفلاحي للأحواض السقوية التابعة لجماعات : تافنكولت-أوناين-إيمولاس وتوغمرت)، بتمويل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، بغلاف مالي يصل حوالي 03 .1 مليون درهم. إلى جانب تقديم مشروع ملعب معشوشب لكرة القدم ، ومشروع مركب سوسيو رياضي ، سيتم إنجازهما بتمويل من وزارة الشباب والرياضة بمبلغ مالي يصل قدره ، على التوالي ، 4 .5 مليون درهم ، و 1 .2 مليون درهم.

وأعطى  الحسين أمزال بالجماعة الترابية نفسها ا نطلاقة لأشغال الخاصة بإنجاز مجموعة من المشاريع التي تهم توسيع و تقوية شبكة الماء الصالح للشرب بمجموعة من الدواوير حيث بلغ مجموع الغلاف المالي المخصص لإنجاز هذه المشاريع ، الممولة من طرف وزارة الداخلية، أزيد من 99 .1 مليون درهم.

أما في الجماعة الترابية ل “تيزي ن تاست” فقد تم تدشين الثانوية الإعدادية تيزي نتاست، المنجزة على مساحة 11700 متر مربع ، بتمويل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بغلاف مالي قدره 21 .9 مليون درهم.

واطلع عامل إقليم تارودانت في الجماعة نفسها على مشروع بناء أربعة مقاطع طرقية على طول 15 كلم ، بتمويل من صندوق التنمية القروية ( برنامج تقليص التفاوتات المجالية والاجتماعية) ، حيث سيكلف هذا المشروع استثمارا ماليا بقيمة 2 .23 مليون درهم ، إلى جانب الإطلاع على مشروع إنجاز منشأة فنية على وادي اغزر بمبلغ قدره 631 ألف درهم.

كما أعطى انطلاقة أشغال تزويد مجموعة من الدواوير بالماء الصالح للشرب ، واطلع على مشروع يخص تزويد دواوير أخرى بهذه المادة الحيوية حيث رصد للمشروع الأول استثمار مالي بقيمة 73 .4 مليون درهم ، أما المشروع الثاني فسيكلف غلافا ماليا بقيمة 83 .2 مليون درهم ، وكلاهما ممولين من طرف المديرية العامة للجماعات المحلية ، التابعة لوزارة الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *